صحافة عربية

«اليونسكو» تختار فلسطين لإطلاق النسخة العربية من تقرير حرية الصحافة

اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) جامعة النجاح الوطنية في فلسطين، لإطلاق تقريرها السنوي الثالث بعنوان «الاتجاهات العالمية على صعيد حرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام 2017/‏‏2018»، الذي ضمت نسخته الإنجليزية 200 صفحة، تناولت واقع الحريات الإعلامية في العالم، والتحديات التي تواجه الصحافيين ووسائل الإعلام.

ويُعد التقرير خلاصة دراسات شاملة ومعمّقة، قامت بها المنظمة الدولية لجميع دول العالم، لخّصت المسائل الأساسية التي تواجه نشر المعلومات وتلقيها عبر الإنترنت ووسائل الإعلام.

وتستعد جامعة النجاح الوطنية، بالتعاون مع جامعة أوسلو للعلوم التطبيقية، وتحت مظلة منظمة اليونسكو، لإطلاق التقرير في السادس من شهر فبراير الجاري، في الحرم الجديد للجامعة.

ووجهت جامعة النجاح الدعوات للمؤسسات الرسمية والأهلية، وخصّت بالدعوات الإعلاميين والمؤسسات الحقوقية، والنسوية.

يُذكر أن تقرير اليونسكو سوف يتم إطلاقه في ثلاث دول، هي: فلسطين، وباكستان، وأوغندا، وستتم متابعة تنفيذ توصياته من خلال أجهزة ومكاتب اليونسكو والأمم المتحدة، لضمان مستوى أعلى من حرية التعبير، والحد من استهداف الصحافيين والمواطنين، الذين ينشرون أفكارهم وآراءهم على الإنترنت.

ومن أهم ما ورد في التقرير أن الإنترنت - وعلى الرغم من تعزيزها للتعددية - إلا أنها تثير القلق حول تدني مستوى الحيادية، نتيجة الاستخدامات الخاطئة لها، وأشار التقرير إلى أن الإنترنت وفرت إمكانية كبيرة لوصول الناس إلى المعلومات، وكرست مفاهيم مهمة.

 

تويتر