مطاعم الوجبات السريعة تحاصر المدارس في المملكة المتحدة

الوجبات السريعة خطر يهدد طلبة المدارس في بريطانيا. غيتي

بدأت أعداد متزايدة من مطاعم الوجبات السريعة تظهر بالقرب من المدارس في المملكة المتحدة، حيث أصبح التلاميذ في أكثر المناطق حرماناً اجتماعياً معرضين لهذه المطاعم بشكل أكبر، مثل أقرانهم في المناطق الغنية.

وتظهر بيانات من مركز جامعة كامبريدج لبحوث الحمية والنشاط أن أكثر من 400 مدرسة في جميع أنحاء المملكة المتحدة يقع على بعد 400 متر منها تقريباً 20 مطعماً أو أكثر للوجبات السريعة.

ويحذّر خبراء في مجال الصحة العامة من أن تعرض الأطفال بشكل كبير للوجبات السريعة، وزيادة استهلاكهم نسباً عالية من الدهون والمواد الغذائية التي تفتقر للمغذيات، من شأنه أن يضاعف من خطر السمنة في مرحلة الطفولة، وكذلك أمراض القلب وغيرها.

وتكشف البيانات أن عدد مطاعم الوجبات السريعة ينمو في جميع المناطق، مع نمو أعلى في الشمال. ففي يونيو 2014 كان هناك 2.3 في المتوسط من مطاعم الوجبات السريعة ضمن 400 متر من المدارس، وبحلول سبتمبر 2017 ارتفع عدد هذه المطاعم إلى 2.6 في المتوسط.

رئيس بلدية لندن، صادق خان، نشر هذا الأسبوع مشروع قواعد تنظيمية، تهدف إلى منع إقامة مطاعم الوجبات السريعة الجديدة ضمن 400 متر من المدارس في العاصمة، مع حزمة من التدابير الرامية إلى «معالجة القنبلة الموقوتة من البدانة في مرحلة الطفولة».

ووفقاً للصحة العامة في بريطانيا، نجد أن ثلث الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين عامين و15 عاماً يعانون السمنة أو زيادة مفرطة في الوزن. وفي لندن نجد أن 40٪ من الأطفال يعانون زيادة الوزن المفرط أو السمنة، بعد إكمالهم المدرسة الابتدائية، وهي أعلى نسبة في بريطانيا.

وقبل إعلان خان، لم يعتمد مشروع القواعد التنظيمية سوى 20 سلطة محلية في بريطانيا، للحد من عدد منافذ الوجبات السريعة. وبينما نجح البعض في تحديد عدد منافذ البيع حول المدارس، ليس هناك دليل واضح على أن هذا أتى بفوائد صحية عامة.

سبع من بين 10 مدارس تتميز بكثافة عالية من مطاعم الوجبات السريعة توجد في لندن. وتقع في رأس القائمة مدرسة سوهو باريش الابتدائية في ويست إند، التي يقع بالقرب منها 94 منفذ وجبات سريعة داخل دائرة نصف قطرها 400 متر، حيث كان هذا العدد 82 مطعماً في عام 2014، بزيادة قدرها 15٪ في ثلاث سنوات تقريباً.

المدارس المتأثرة خارج العاصمة تشتمل على مدرسة ميدل ستريت الابتدائية في برايتون، التي يقع حولها 67 مطعماً في داخل دائرة نصف قطرها 400 متر.

تويتر