المرصد :

استهداف الصحافيين

تطالعنا الصحف ووسائل الإعلام، بين الفينة والأخرى، عن مقتل أو إصابة أو اختفاء صحافي، أو تعرضه للتعذيب. وغالباً يتعرض الصحافيون لمثل هذه الاعتداءات في مناطق الصراع المسلح، وأيضاً في بعض الحالات التي لا يسود فيها صراع، مثل الاغتيالات التي ترتكبها جماعات الجريمة المنظمة والميليشيات وأفراد الأمن، وحتى الشرطة المحلية ضد الصحافيين، ما يجعل الصحافيين من بين الفئات الأكثر عرضة لخطر الموت والإصابة والاختطاف والتعذيب. وتشمل هذه الهجمات القتل والاختطاف والتحرش والتخويف والاعتقال غير القانوني، والاعتقال التعسفي.

وفي الأغلب الأعم يفلت معظم مرتكبو الجرائم ضد الصحافيين من العقاب، ولا تطالهم يد القانون، ما يجعلهم يتمادون في ممارساتهم، ويطلقون يدهم لمعاقبة من يعتقدون أنه أساء إليهم بقلمه، وكشف أسرارهم، وفضح ألاعيبهم. ومن شأن مثل هذه الممارسات أن تؤثر في الرقابة الذاتية، وبالتالي في حرية الصحافة، وتحرم المجتمع المعلومات الشفافة الصادقة.

أحدث مؤشر عالمي للإفلات من العقاب المرتكب ضد الصحافيين، والذي صاغته لجنة حماية الصحافيين، يلقي بالضوء على الدول التي يتعرض فيها الصحافيون للقتل، ويفلت الجناة من العقاب. وتعتبر الصومال الدولة الأسوأ في هذا المؤشر للعام التالي على التوالي، حيث تنشط حركة الشباب المتورطة في اغتيال معظم رجال الصحافة، تليها العراق وسورية، حيث اغتالت ميليشيات «داعش» ستة صحافيين على الأقل العام الماضي. وأيضاً استهدفت الجماعات المتطرفة مراراً وتكراراً صحافيين في أفغانستان وبنغلاديش ونيجيريا وباكستان، حيث ظهرت هذه الجماعة على المؤشر للعام التالي على التوالي.

أيضاً يتعرض الصحافيون للعنف من قبل جماعات الجريمة والمسؤولين المحليين في أميركا اللاتينية، مع تقدم كل من المكسيك والبرازيل بنقطتين أعلى على المؤشر هذا العام.

ويصدر هذا المؤشر كل عام ليتزامن مع اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين، والذي يصادف الثاني من نوفمبر، حيث يحصي المؤشر عدد الاغتيالات التي أفلت مرتكبوها من العقاب خلال 10 سنوات كنسبة من عدد سكان كل دولة. وتحلل لجنة حماية الصحافيين في هذه الطبعة الاغتيالات التي تعرض لها صحافيون بين الأول من سبتمبر 2006، وحتى 31 من أغسطس 2016، ويتم فيه إدراج الدول التي تقع فيها خمس جرائم فأكثر ولايزال يكتنفها الغموض، حيث ضمت طبعة هذا العام 13 دولة، مقارنة بـ14 العام الماضي.

بالترتيب (مع عدد جرائم القتل التي لم تحل بين قوسين) وهم:

1. الصومال (24)؛

2. العراق (71)؛

3. سورية (17)؛

4. الفلبين (41)؛

5. جنوب السودان (5)؛ 6. المكسيك (21)؛

7. أفغانستان (5)؛

8. باكستان (21)؛

9. البرازيل (15)؛

10. روسيا (9)

11. بنغلاديش (7)؛

12. نيجيريا (5)؛

13. الهند (13).

تويتر