إنترفيو

رئيس الوزراء الليبي: نعمل بدون موارد مالية

صورة

تحدث رئيس الحكومة الليبي فايز السراج، الذي وصل إلى السلطة في مارس الماضي، عن الأوضاع الأمنية في ليبيا وعن مستقبل البلاد وعلاقاتها مع العالم، وقال لمجلة ديرشبيغل في هذه المقابلة، إن ليبيا تعاني أزمات عدة، وإنه يعمل وزملاؤه بلا ميزانية. وفي ما يلي مقتطفات من المقابلة:

■يُقال إنك مستمع جيد، وإنك تحمل تعليماً جيداً ولست متورطاً في الفساد، أي إنك الرجل المناسب، فهل تحظى بالاحترام في دولة تعاني هذا الصراع مثل ليبيا؟

■■لقد جرب الليبيون الكثير من أشكال انعدام الأمان والصعوبات خلال السنوات الخمس الماضية، اضافة إلى الوضع الأمني الهش، وهم يريدون الأمن والسلام.

■■ليس لديك قاعدة السلطة المناسبة لتحكم طرابلس، ناهيك عن شرق ليبيا، ونحن نقبع هنا في قاعدة بحرية في الميناء، وأنت تعتمد على الميليشيا لحمايتك، فهل تربطك أية علاقات مع شعبك من أي نوع؟

■■كانت هذه أول محطة لنا عندما وصلنا إلى طرابلس في الربيع الماضي، وأما مكتب رئيس الحكومة فإنه موجود الآن في المبنى الأصلي للحكومة، ولكن بين الفينة والأخرى أذهب إلى القاعدة البحرية.

■إنك تتمتع بمنظر جيد على البحر.

■■وهواء البحر أيضاً، وعلى نحو جدي فأنا أقابل الناس هنا.

• مجلس الرئاسة وأنا أمرنا باستئناف تصدير النفط وإعادة صيانة الموانئ المهمة، وعندما تحصل الدولة على عوائد جيدة سنبدأ بوضع البنية التحية للمشروعات.

■هل تشعر بالأمان؟

■■معظم الوقت.

■عندما سافرت بالسفينة من تونس إلى طرابلس في مارس الماضي لتتسلم مقاليد الحكومة، هل حظيت بدعم شعبي؟

■■لم أتقلد منصب رئيس الحكومة إلا في 30 مارس 2016، وفي الحال واجهنا العديد من المشكلات التي نجمت عن الحكومات السابقة، والنظام القديم ونعاني بيئة صعبة هنا، اذ ليس هناك موارد مالية وتوقف تصدير النفط، والحكومة ليست لها أية عوائد.

■أليس هناك ضرائب؟

■■لا، فنحن نعمل هنا منذ شهور من دون ميزانية، وحصلنا على كمية صغيرة من المال قبل أسبوعين، حيث تمكنا من توزيع بعض المال على الوزارات.

■كم هذا المبلغ؟

■■1.5 مليار دينار ليبي، وهو مبلغ لا يكفي لإدارة دولة.

■هل لديك خطة لإعادة بناء الاقتصاد؟

■■مجلس الرئاسة وأنا أمرنا باستئناف تصدير النفط، وإعادة صيانة الموانئ المهمة، وعندما تحصل الدولة على عوائد جيدة سنبدأ بوضع البنية التحية للمشروعات.

■كيف تمكن تنظيم «داعش» من أن يصبح قوياً في ليبيا؟

■■يرجع السبب إلى الفراغ السياسي الناجم عن انهيار النظام القديم عام 2011.

■هل يستمع لك الغرب الآن؟

■■نحن نتبادل وجهات النظر وتلقينا الدعم من الولايات المتحدة التي تقدم الكثير من المساعدة، ومع ذلك فإننا لانزال بحاجة إلى المزيد من المساعدات اللوجستية.

■ الآن أوروبا تكافح ضد أزمة اللاجئين، هل تشعر بأن ذلك جعل الغرب أكثر تفهما؟

■■لقد أصبح أفضل في الفترة الأخيرة، والغرب يحاول تفهم وضعنا وتقديم المساعدة لليبيا، والهجرة غير الشرعية تسبب مشكلات لليبيا وللغرب أيضاً.

تويتر