إنترفيو

رئيس موظفي ميركل: تقديم النصائح من الخارج للبريطانيين لن يجدي نفعاً

صورة

تحدث مدير مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بيتر التماير، عن موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وناقش النتائج التي تترتب على ذلك في أوروبا، وقال لمجلة «ديرشبيغل»، لماذا هو يعتقد أنه يتعين على البريطانيين أن يأخذوا الوقت الكافي الذي يحتاجونه، للتفكير في النتائج التي ترتبت على خروجهم من الاتحاد الأوروبي. وفي ما يلي نص المقابلة:

ـ سيد التماير، في الأسبوع الماضي اجتمع المجلس الأوروبي للمرة الأولى منذ 40 عاماً دون بريطانيا، برأيك هل يمكن منع حدوث خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى الآن؟

ـ ـ كان من الواضح أن نتيجة الاستفتاء لصالح الانسحاب، وهو الأمر الذي سبب لنا خيبة أمل، لكن علينا أن نحترم ذلك، وتتطلب منا الحكمة أن ننتظر ونرى النتيجة.

ـ هل هناك أي وسائل سياسية، يمكن أن تحفظ بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي؟

ـ ـ لطالما تمنيت أن تكون بريطانيا عضواً قوياً في الاتحاد الأوروبي، خصوصاً من وجهة نظر ألمانية.

ـ قلت إن السياسيين في لندن يجب أن يمنحوا إمكانية إعادة التفكير في نتائج الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، يبدو ذلك كأنك تتمنى أن يغيروا رأيهم.

ـ ـ في الوقت الحالي، يبدو ذلك غير مرجح، لكن ثمة انعكاسات لهذا الانسحاب، يمكن مشاهدتها في كل مكان.

ـ ثمة تقليد في الاتحاد الأوروبي، يتمثل في عقد الاستفتاءات، حتى الحصول على النتائج المرجوة.

ـ ـ تقصد التصويت في إيرلندا، واتفاقية نيس، واتفاقية لشبونة. الاتحاد الأوروبي لا يكرر عمليات التصويت، وإيرلندا فعلت ذلك وحدها، والمؤسسات الألمانية لا تسمح بمثل هذا النوع من الاستفتاءات.

ـ ما الذي يقوله التصويت البريطاني عن أوروبا؟

ـ ـ على الصعيد العالمي، يمتلك الاتحاد الأوروبي سمعة جيدة، ويتمتع بدرجة كبيرة من الاحترام، لكن النقاش أصبح مركزاً بقوة في عدد من الدول، وهناك خلافات عدة بين الدول حول كيفية استمرار أوروبا، ويرغب المنادون بالفيدرالية في دمج أوروبا بصورة أكبر، في حين أن آخرين يرفضون هذا الاندماج.

ـ هل حديث رئيس المفوضية الأوروبية السابق، جاك ديلور، عندما قال إن أوروبا «مثل الدراجة الهوائية، إذا توقفت ستسقط» صحيح؟

ـ ـ نعم، لكن تنفيذ الدمج ليس الهدف بحد ذاته، وإنما هو وسيلة لوضع حد للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وعندما نكون عاجزين عن القيام بذلك، فإن الدراجة ستسقط.

ـ يرى رئيس المفوضية الأوروبية الحالي جان كلود جانكر، ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، أن الجواب يكمن في تعزيز القيم الأوروبية.

ـ ـ خضعنا لتطورات متناقضة، خلال السنوات الأخيرة: فمن ناحية لايزال كثيرون في أوروبا يعززون قيم هويتهم الوطنية. وفي الوقت ذاته، ونتيجة العولمة باتت الدولة الأمة غير قادرة على التعامل مع المشكلات الحالية بصورة فردية، لهذا علينا أن نتصرف بحذر، إذ إن مجرد تعزيز القيم الأوروبية ليس كافياً.

تويتر