صحافة

إبادة دجاج ملوث بنسبة عالية من الرصاص

أبادت نيابة حماية المستهلك 105 أطنان من الدجاج من مزرعة الأمير للإنتاج الحيواني المملوكة للبروفسور، مختار الأصم، رئيس مفوضية الانتخابات، بعدما ثبت تلوثها بنسبة 8.50 من مادة الرصاص المسرطنة، أي بما يفوق المعدل المسموح به في المواصفة السودانية القياسية، وهو 0.1 للدجاجة.

 

وفي موازاة ذلك، أوقفت الإدارة العامة للإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة نشاط المزرعة، بعدما ثبت أن المزرعة تمارس نشاطها من دون الرجوع للإدارة، ومن دون الحصول على تصديق ممارسة المهنة. وبدوره، قال المستأجر للمزرعة، محمد عبدالرحمن عبدالله، إن إبادة الدجاج الملوث بالرصاص كبدتني خسائر تقدر بثلاثة ملايين جنيه.

وأقر عبدالله بحدوث التلوث وقال «عند بداية المشروع وفي الدورة الأولى نفقت 25 ألف دجاجة، فشككت في الأمر، وقمت بتحليل عينات من مياه البئرين في المزرعة، بمعمل الهيئة السودانية للمواصفات، وأظهرت النتائج وجود كميات عالية من مادة الرصاص»، وأضاف: «ذهبت بعدها للمعمل المركزي بجامعة الخرطوم مبلغاً عن الأمر، فقاموا بأخذ عينات من المياه والدجاج الحي والمذبوح، الموجود بالحظائر، وأظهرت النتائج وجود نسبة عالية من مادة الرصاص في جميع العينات».

تويتر