إنترفيو

برلين تفكر في التحقيق مع سنودن على أراضيها

صورة

قال رئيس اللجنة البرلمانية للتحقيق في فضيحة التجسس على ألمانيا، باتريك سنسبيرغ، إنه غير راضٍ عن اقتراح إدخال موظف وكالة الاستخبارات الأميركية المنشق، إدوارد سنودن، إلى الدولة، بيد أنه يستكشف الخيارات المتوافرة لديه. وأوضح سنبيرغ، وهو من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الذي يضم المستشارة أنغيلا ميركل، في مقابلة مع صحيفة درشبيغل، أن ثمة وجهات نظر سياسية مختلطة في ألمانيا حول فكرة إحضار سنودن إلى ألمانيا للتحقيق معه. وفيما يلي نص المقابلة:

■ هل أنت مستعد للاتصال مع الشاهد، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي؟

■■ ليس بصورة مباشرة، فقد وافقت لجنة التحقيق في البرلمان بالإجماع للتحقيق معه ربما في الثالث من يوليو، ونبحث مع محاميه الألماني ظروف ومكان التحقيق.

■ قال سنودن، الذي تنتهي فترة لجوئه السياسي في موسكو بحلول نهاية يوليو المقبل، إنه يريد أن يأتي إلى ألمانيا ويضع نفسه تحت تصرف أعضاء البرلمان الألماني، ما الخطأ في ذلك؟

■■ المسألة لا تتعلق بماذا يريد، وإنما بما هو معقول. ونحن سنناقش السيناريوهات المختلفة الممكنة. ولماذا لدى سنودن تحفظات حول التحقيق معه في موسكو، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو عن طريق الفيديو؟ وكيف يمكن أن نقضي على مخاوفه؟ وهل هي مبررة؟

■ ثمة مخاوف من أن سنودن يمكن أن لا يكون حراً تماماً إذا تم التحقيق معه في موسكو؟

■■ لا أعتقد أن الأمر سيكون كذلك، فقد أوضح محاميه للجنة التحقيق أن سنودن لم يقدم إجابات عن أسئلة معينة حتى الآن، لأنها لم تطرح عليه من الاتحاد الاوروبي. وأنه يريد الآن أن يجيب عن أسئلة أكثر أهمية من البرلمان الفرنسي، ومن موسكو أيضاً، وبناء عليه ليس هناك ما يدعو إلى عدم التحقيق معه هناك.

■ أين يمكن أن يتم التحقيق مع سنودن؟

■■ إذا أراد سنودن أن يقدم شهادته بعيداً عن أعين الروس فإنه يمكن أن يشهد في سفارة دولة ثالثة في موسكو، كسفارة سويسرا مثلاً.

■ لماذا لا تطلبون منه زيارة السفارة الألمانية.

■■ أعتقد أن ذلك سيكون مدعاة للمشكلات، فما الذي يمكن أن يحدث إذا قال إنه لا يشعر بالأمن هناك؟ أو أنه طلب الرحيل إلى ألمانيا، وأنه لن يتحدث إلا أمام البرلمان الألماني، وسنتعرض لإحراج كبير إذا تمكن عملاء المخابرات الأميركية من خطفه لدى خروجه من السفارة.

■ ويمكن أن يقع في الشرك الذي وقع به مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانغ الذي لايزال في سفارة الاكوادور منذ نحو عامين، ولذلك أليس من الإنساني أكثر جلبه إلى ألمانيا؟

■■ إحضار سنودن إلى ألمانيا لايزال أحد الخيارات، لكني لا أعتقد أنه سيقبل القدوم إلى ألمانيا، لأن ثمة مذكرة بتسليمه إلى الولايات المتحدة بتهمة الخيانة.

تويتر