‏إنترفيو‏

‏بريطانيا لن تعارض انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي‏

كريستوفر براينت.

‏أجرى وزير الدولة البريطاني لشؤون أوروبا كريستوفر براينت مقابلة مع «انترفاكس»، إذ تحدث عن علاقات روسيا بالاتحاد الاوروبي وترتيبات تأشيرة الدخول بين روسيا وبريطانيا، وتعهد بعدم الوقوف في وجه انضمام أوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي.

- كيف تصف الوضع الحالي للعلاقات بين روسيا والمملكة المتحدة؟

-- توجد لنا سفارة في روسيا منذ 500 عام، وعلاقتنا بهذا البلد طويلة وعميقة، والعلاقات التجارية قوية وترجع الى قرون خلت. ورغم قضية خلاف أو قضيتين فإن روسيا وبريطانيا عضوان في مجلس الامن الدولي، ولاعبان أساسيان في الاقتصاد العالمي.

- كيف ترى التنسيق بين بريطانيا وروسيا بشأن التغلب على الأزمة المالية العالمية؟

-- كان ذلك أحد الامور التي عملنا فيها على نحو وثيق. وكان غوردون براون مصمماً على العمل مع روسيا خلال قمة العشرين العام الماضي في لندن، للتأكد من أن لدينا ظروفاً متشابهة لأننا عرفنا ان جميع دول العالم عانت من مشكلات متشابهة.

- هل تستطيع تقييم المناخ الاستثماري في روسيا؟ وهل تعتقد أن هناك قيوداً معينة ضد الأجانب؟

-- الكثير من الشركات البريطانية يقوم بإنجاز أعمال كثيرة في روسيا، وليس في مجال النفط والغاز فقط، وإن كان ذلك مجالاً كبيراً لنا، ولكن ثمة شيء مهم بالنسبة لكل من يقوم بالاستثمار، أن يعلم أنه لا يتعين عليه دفع الرشى، وأن يكون الموظفون الذين يعملون لديك في أمان. وكان الرئيس الروسي ميدفيدف قال ان هذه الناحية في روسيا يجب تغييرها.

- دعني أسألك عن ترتيبات الحصول على تأشيرة دخول إلى بلادكم، لأني أعرف أن الروس، خصوصاً رجال الأعمال، يجدون صعوبة في الحصول على تأشيرة دخول بريطانيا.

-- لا أعتقد ان هناك الكثير من المشكلات في هذا المجال، فهناك 130 ألف روسي يحصلون على تأشيرة دخول الى بريطانيا سنوياً.

- متى يمكن ان يتوصل الاتحاد الاوروبي وروسيا الى وضع السفر من دون تأشيرة؟

-- أعتقد ان ذلك سيستغرق وقتاً طويلاً. وأنا ادرك ان زملائي الاسبان تواقون للتحادث مع الروس حالياً، وهذا أمر جيد ولكن أنت تعرف ان هناك قضايا تتعلق بالجريمة المنظمة في روسيا، وآخر ما يمكن ان نفكر فيه في بريطانيا والاتحاد الاوروبي هو تسهيل دخول الجريمة المنظمة وازدهارها. وان كانت إسبانيا متعجلة للتحادث مع روسيا فهناك دول أخرى متخوفة من ذلك.

- هل لاتزال تدافع عن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي؟

-- التقيت مع العديد من سياسيي أوكرانيا وكان لدى العديد منهم طموح لدخول الاتحاد الاوروبي، ولن نقف عائقاً أمام تحقيق ذلك لأوكرانيا، ولكن ذلك لن يتم بسرعة لأن اقتصاد أوكرانيا بحاجة إلى إصلاح كبير.

تويتر