حسب الوثائق السرية التي نُشرت أخيراً

تاتشر رفضت نقل دب باندا بالطائرة التي كانت تُقلّها

تاتشر اعتبرت أن اجتماع الباندا والسياسيين غير محبّذ. غيتي

رفضت رئيسة الحكومة البريطانية السابقة، مارغريت تاتشر، فرصة القيام بدبلوماسية الباندا، حيث رفضت طلباً من حديقة حيوان لندن، أن تحمل معها في طائرتها الكونكورد دب باندا إلى أميركا خلال زيارة رسمية، حسبما ذكرت الوثائق السرية التي أفرج عنها أخيراً.

تاتشر كانت تشعر

بأن حيوانات الباندا

تمثل نذير نحس

على السياسيين

وأشار اللورد زوكرمان، الذي كان في حينه رئيس الحديقة، إلى أن الحديقة تعاني أزمة مالية، وأنه بصدد التفاوض مع الحكومة للحصول على دعم مالي للحديقة. وقال زوكرمان إن نقل دب الباندا إلى أميركا على متن طائرة الكونكورد التي تقل تاتشر، من شأنه أن يظهر متانة العلاقة بين البلدين، إضافة إلى إظهار العلاقة الخاصة بينهما، موضحاً أنه كان يمكن لتاتشر أن تنقل الباندا في مؤخرة الطائرة، عندما تسافر الى واشنطن في زيارة رسمية، لكن رئيسة الحكومة رفضت طلبه بسرعة، إذ إنها كانت تشعر بان حيوانات الباندا تمثل نذير نحس على السياسيين.

وكانت فكرة زوكرمان قد أزعجت تاتشر، حيث كتبت على هامش الطلب الذي قدمه لها «أنا لن آخذ معي هذا الباندا، إذ إن اجتماع حيوانات الباندا والسياسيين ليس أمراً محبذاً»، وكتب وزير الشؤون الخاصة في حكومة تاتشر، كلايف وايتمور، رداً على طلب زوكرمان، قال فيه إن تاتشر قرأت الاقتراح «بشيء من الاهتمام، لكنها ذهبت إلى القول إن اللورد زوكرمان يعرف عن هذه الأشياء أكثر منها، ولذلك فإنها متأكدة أنه يمكن أن يتدبر الأمر أفضل منها».

 

 

تويتر