جاستن ترودو يعتذر لأنه انتهك القواعد الأخلاقية

ترودو قال إنه اعتقد بأن الرحلة لا يمكن أن تثير المتاعب. رويترز

قالت هيئة رقابة الالتزامات الأخلاقية الكندية، أول من أمس، إن رئيس الحكومة الكندي جاستن ترودو، انتهك القوانين الأخلاقية، عندما قام مع عائلته بقضاء عطلة في جزيرة خاصة يملكها الملياردير والزعيم الروحي آغا خان. ويعتبر هذا الانتهاك هو الأول من نوعه الذي يقوم به رئيس حكومة كندية خلال وجوده في السلطة.

وبعد إعلان الهيئة، أعرب ترودو عن اعتذاره لارتكابه هذا الانتهاك، وقال للصحافيين «أعتذر لأني أخطأت»، وقال ترودو «أعتقد أن الرحلة لن تشكل أي متاعب، لأن ثمة استثناء في القانون الأخلاقي يسمح لأعضاء البرلمان، بقبول الهدايا من الأصدقاء. وأضاف «لطالما اعتبرت آغا خان بأنه صديق مقرب من العائلة، ولهذا لم أفصح عن هذه الرحلة فور قيامي بها».

وقالت رئيسة لجنة القواعد الأخلاقية، ماري دوسون، إن ترودو انتهك القواعد الأخلاقية، لأنه لم يناقش أي مواضيع سياسية مع آغا خان خلال الرحلة، التي تمت في نهاية العام الماضي.

ومن المعروف أن القانون المعروف بـ«صراع المصالح» في كندا يمنع المسؤولين من قبول أي هدايا خلال وجودهم في السلطة. وقالت دوسون: إن ترودو انتهك قانون صراع المصالح، عندما قبل الرحلة إلى جزيرة آغا خان.

ووجه زعيم المعارضة المحافظة، آندرو شير، انتقاداً شديداً لرئيس الحكومة ترودو، لقيامه بانتهاك قواعد الأخلاق، وقال «هؤلاء الليبراليون يواصلون الاعتقاد أنه توجد مجموعة من القوانين خاصة بهم وأصدقائهم، ومجموعة أخرى من القوانين خاصة ببقية الشعب».

 

تويتر