عمدة برازيلية أدارت المدينة بالـ «واتس أب» تدخل السجن لسرقتها الملايين

«لايت» اهتمت بشراء البضائع الفاخرة. أرشيفية

بعد أن أدارت العمدة البرازيلية، ليادياني لايت، مدينتها بوساطة الـ«واتس أب»، تمت معاقبتها بالسجن 14 عاماً، لكن السبب هو اختلاسها الملايين من ميزانية التعليم الخاصة بمدينتها، وتوارت لايت عن الأنظار في أغسطس 2015، بعد أن وجهت إليها تهمة اختلاس المال من مدينة بوم جارديم، الواقعة في شمال غرب البرازيل.

وكانت هذه المرأة، البالغة من العمر 27 عاماً، تدير موظفيها المحليين باستخدام الـ«واتس أب»، في حين أنها كانت تعيش حياة الترف في مدينة ساو لويس عاصمة ولاية ماراناهو التي تبعد 180 ميلاً عن مدينتها. وبعد معركة قضائية استمرت عامين ونصف العام، تم توجيه عقوبة السجن 14 عاماً وشهراً للعمدة لايت، إضافة إلى الإقامة الجبرية لمدة ست سنوات أخرى، وذلك بعد أن تأكدت المحكمة أنها مذنبة باختلاس 4.5 ملايين جنيه إسترليني من ميزانية التعليم في المدينة. وذكرت محطة «تي إن إتش وان» الإخبارية أنها لاتزال قادرة على الاستئناف ضد هذا الحكم.

وبدأت القصة عام 2012، بعد أن تم منع صديقها السابق، هامبرتو دانتاس دوس سانتوس، المعروف بـ«ببيتو روشا»، من العمل محافظاً للمدينة ذاتها عام 2012 لأسباب تتعلق بالفساد. وبعد ذلك بفترة قصيرة عملت لايت مكانه في المنصب نفسه، وعينت صديقها، البالغ من العمر 44 عاماً، كبير المستشارين لديها. وكان مسؤولاً عن إدارة معظم قضايا المدينة بصورة يومية. وفي هذه الأثناء كانت لايت تعيش حياة البذخ والترف وتشتري البضائع الفاخرة والغالية الثمن، كالسيارات السريعة في ساو لويس، كما أنها كانت تتصل بموظفيها من خلال مجموعة «واتس أب» خاصة.

 

تويتر