إلغاء الاتفاقات

سائقو «دومينوز» من أكبر المتضررين من سرقة الأجور. أرشيفية

أنصفت هيئة محلية المئات من العمال الموسميين في أستراليا، وذلك بتعويضهم مبالغ معتبرة. وسيحصل عمال سلسلة مطاعم «دومينوز» على رواتب معدلة، تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات سنوياً، بعد موافقة لجنة العمل على إلغاء الاتفاقات غير العادلة بين سلسلة البيتزا وواحدة من أكبر النقابات الأسترالية. وسيؤدي القرار الذي اتخذته اللجنة، أخيراً، إلى إنهاء الصفقات التي ستدخل حيز التنفيذ خلال 12 أسبوعاً، وسيحصل أكثر من 20 ألف عامل في «دومينوز» على تعويضات ورواتب جديدة أعلى. ويذكر أن بعض الاتفاقات بين «دومينوز» والنقابة تعود لأكثر من 10 سنوات.

وخلال التحقيق تبين أن أكثر من نصف القوة العاملة في السلسلة، حصلت على رواتب أقل من الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني.

وقال السكرتير العام لنقابة العمال، جيرارد، إنه قدم طلباً من أجل إنهاء الاتفاقات، لأن لديه «مخاوف طويلة الأجل» حول الأجور، والظروف التي يواجهها عمال «دومينوز»، وأن الاتفاقات لم تلبِّ ما كان يرجى منها. ولم يرد على سؤال حول سبب تأخر إنهاء هذه الاتفاقات التي وقعتها النقابة بنفسها؛ قائلاً إن «المفاوضات بشأن اتفاق جديد قد أحرزت تقدماً كبيراً»، كما كان هناك اتفاق جديد حول إنهاء العمل بإحدى اتفاقات دومينو، المتعلقة باتحاد عمال التجزئة وعمال الوجبات السريعة.

وقال المسؤول النقابي، غوش كولينان، إن سائق دومينوز العادي، الذي يعمل لمدة 10 ساعات في الأسبوع فقط، سيخسر 2000 دولار سنوياً لو بقيت الاتفاقات القديمة سارية. وقد تعرضت سلسلة المطاعم لفضيحة متعلقة بالأجور المنخفضة. كما كشفت وسائل إعلامية محلية أن بعض محالها يدفع أقل من المطلوب حسب الاتفاقات المبرمة مع النقابة.

تويتر