في مقابلات مع المخرج أوليفر ستون

بوتين ينتقد هيلاري كلينتون لأنها قارنته بهتلر

بوتين قدم وجهة نظره عن بعض أقوى رجال العالم. من المصدر

انتقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية، هيلاري كلينتون، لأنها أساءت إلى روسيا خلال الحملة الانتخابية، عندما قارنت بينه وبين هتلر.

وقال إنها كانت تضحي بالعلاقات بين الحكومات من أجل مكتسبات صغيرة، وهي فكرة سيئة. وكشف بوتين عن أنه معجب بالرئيس الأميركي السابق، رونالد ريغان، لأنه كان يتوقف عن العمل في الساعة السادسة مساء ليشاهد التلفزيون مع زوجته.

جاء ذلك في سلسلة من المقابلات، أجراها معه المخرج الأميركي أوليفر ستون، سيتم نشرها قريباً على تلفزيون شوتايم، والتي تم تصويرها في الفترة ما بين صيف عام 2015 وفبراير من العام الجاري، حيث قدم وجهة نظره عن بعض أقوى رجال العالم.

• بوتين يؤكد إعجابه بالرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان، لأنه كان يتوقف عن العمل في الساعة السادسة مساء ليشاهد التلفزيون مع زوجته.

واتهم الولايات المتحدة بأنها كانت تتدخل في الشؤون الروسية، وأنها ساعدت الشيشان خلال حروب الشيشان، والتي قال عنها إنها كانت السبب الرئيس في تدهور العلاقات بين واشنطن والكرملين. وعندما طرح ستون سؤالاً على بوتين يتعلق بأمنه الشخصي، أجابه هذا الأخير بأنه تحدث مع كاسترو عن مؤامرات الاغتيالات، إذ إنه نجا من خمس محاولات، في حين أن كاسترو نجا من عدد كبير منها. وقال بوتين، سألني كاسترو: هل تعلم لماذا لاأزال على قيد الحياة؟ لأنني أشرف على أمني بنفسي. وقال بوتين إن حرسه الخاص يقومون بعمل جيد، وإنه يثق بهم بصورة مطلقة.

وبعد ذلك، تحدث بوتين عن مثل روسي مرعب، مفاده «الذين سيتم شنقهم لن يكون مصيرهم الغرق طبعاً».

وخلال المقابلات، وصف بوتين عميل المخابرات الأميركي، ادوارد سنودن، الذي فر من أميركا، ويعيش حالياً في روسيا، بعد أن حصل على حق اللجوء فيها، بأنه «رجل شجاع»، وقال بوتين مداعباً، إن روسيا أفضل من الولايات المتحدة في المراقبة والتجسس، لأن الروس لا يملكون القدرات التقنية الموجودة في أميركا، ولذلك عليهم الاعتماد على ذكائهم. وأضاف ضاحكاً «لو أن روسيا كانت لديها التقنيات الموجودة لدى أميركا لأصبحنا سيئين مثلها». وخلال إحدى المقابلات، تحدث ستون عن كون بوتين دائماً متزناً ومتعقلاً، ومن ثم سأله: هل تفقد توازنك أحياناً؟ هل عشت أياماً سيئة؟ فرد عليه بوتين بالقول «لست امرأة، ولذلك فإنني ليس لدي أيام سيئة. أنا لا أريد إهانة أحد، وإنما هذه أمور طبيعية»، فرد عليه ستون محاولاً أن يفهم مغزى حديثه، فقال له «المرأة تنزع عادة إلى أن تكون عاطفية أكثر، فهل تريد ألا تكون لديك عاطفة تؤثر في تعقلك؟»، فأجاب بوتين «بالطبع ثمة دورات طبيعية معينة يعيشها الرجال أيضاً، لكنها أقل وضوحاً من النساء. ونحن جميعاً كائنات بشرية، لكن يتعين عليك ألا تفقد السيطرة».

تويتر