الرياضيون والمشاهير يلجؤون لها للعلاج والراحة

رئيس حكومة كندا يستخدم الحجامة

صورة

يستخدم رئيس الحكومة الكندية أسلوب العلاج بالحجامة، وهو علاج قديم يعتمد على سحب الدم الفاسد من الجسم بكؤوس زجاجية، وتم تجديد شعبية هذا العلاج في عصرنا الحالي، خصوصاً بين الرياضيين والمشاهير.

وظهر ذلك، يوم الاثنين الماضي، إثر ظهور صور ترودو مع التدوين الصوتي للكاتب المتخصص في الشؤون الرياضية، جوناه كيري، التي أظهرت دائرتين محمرتين على ذراعه اليسرى.

وقالت السكرتيرة الصحافية في رئاسة الحكومة، أندري لين هالي: «يمكنني التأكيد لكم أن رئيس الحكومة فعلاً يستخدم علاج الحجامة»، لكنها لم تجب عن سؤال صحيفة «ناشونال بوست» عن سبب قيامه بذلك، أو منذ متى يقوم ترودو بذلك، ومن الذي يقدم له هذا العلاج، وعما إذا كان مفيداً بالنسبة له.

• من وجهة نظر غربية، فإن علاج الحجامة يؤدي إلى تروية منطقة معينة من النسيج البشري بالدم والأوكسجين الجديد والنظيف.

ويرجع أصول هذا النوع من العلاج إلى الصين ومصر القديمة، وتم استخدامه حديثاً من قبل المشاهير، أمثال الممثلة غوينث بالترو، والمغني جاستن بيبر، وبطل السباحة الأولمبي مايكل فيليبس، حيث ظهرت الدوائر الناجمة عن الحجامة على مختلف أنحاء جسمه خلال ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية. وقالت بطلة التنس الأميركية، سيرينا ويليامز، إنها تستخدم الحجامة لكن من أجل الاسترخاء أكثر منه علاجاً.

وتعرف هذه الطريقة التقليدية في العلاج بالحجامة النارية، حيث يتم إشعال قطعة قطن داخل كأس لإزالة الأوكسجين من الكأس قبل إلصاقه بالجلد، ما يؤدي إلى الالتصاق، وثمة طرق أخرى تتطلب الامتصاص الميكانيكي للهواء.

وقالت مالكة أشهر مركز للعلاج بالإبر الصينية في مدينة تورنتو الكندية، سارة كريتزر، إن «هذا الأسلوب في العلاج ناجح، ومن وجهة نظر غربية فإنه يؤدي إلى تروية منطقة معينة من النسيج البشري بالدم والأوكسجين الجديد والنظيف، وبناء عليه إذا تعرضت منطقة من الجسم للإصابة فإن ذلك يساعدها على ترميم النسيج المتضرر»، وأضافت: «من وجهة نظر الطب الصيني فإن الحجامة تساعد على شفط الألم، والمرض والتوتر من الجسم، أما على الساعد، كما هي الحال لدى ترودو، فإن الحجامة تستخدم في أغلب الأحوال من أجل حالات مثل انكماش الرسغ، والتهاب الأوتار، أو التوتر المتكرر، أو مشكلات المرفق».

تويتر