قيمتها تصل إلى مليوني جنيه إسترليني

بريطانيان يعثران على سبائك ذهبية داخل دبابة عراقية قديمة

أحد مالكَي الدبابة وأمامه السبائك الذهبية. أرشيفية

عندما اشترى البريطانيان نيك ميد وتود تشامبرلين دبابة عراقية قديمة بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني من موقع «آي باي»، كانا يتوقعان أن يجدا مدافع صدئة، ولكنهما بدلاً من ذلك عثرا على سبائك ذهبية، تصل قيمتها إلى مليونَي جنيه إسترليني، مخبئة داخل خزان الوقود.

اتصل ميد بالشرطة بعد العثور على الذهب، الذي أصبح الآن محفوظاً في مكان آمن في لندن.

وقام الرجلان بتصوير عملية العثور على الذهب، الذي يعتقد أنه حصل عليه الجنود من أيام الغزو العراقي للكويت عام 1990. وقال ميد «إنها ثقيلة جداً، هل هذا ذهب حقاً؟ وزن السبيكة الواحدة بين خمسة وستة كيلوغرامات، لا أكاد أصدق عيني، وماذا تعتقد أنها تساوي، وما مصدرها؟ ربما الكويت أو العراق»، وتحدث ميد إلى الكاميرا قائلاً «أنا لا أصدق، مطلقاً، لكن علينا أن نتصل بالشرطة، ولا أدري ما إذا كانت تساوي مئات الآلاف أم الملايين».

واتصل ميد بالشرطة بعد العثور على الذهب، الذي أصبح الآن محفوظاً بمكان آمن في لندن، وقال ميد «علينا أن نحصل على إيصال بهذا الذهب على أمل أن يصبح ملكنا، لكن ما فرصة حصولنا عليه؟»، يجيبه صوت شخص آخر «إنها معدومة تقريباً»، وبعد ذلك ينتهي الفيلم.

وتم ترميم الدبابة من قبل مالكها السابق، وهو جو هويز، 23 عاماً، الذي أصلح محركها ولكنه لم يكتشف الكنز الموجود في داخلها، وكان ميد الذي يملك 150 عربة عسكرية قد بدل الدبابة بعربة وقاذفة ضد الدروع.

وقال ميد إن «الدبابة عراقية (طراز تي 72) ونحن متأكدون من ذلك، ونعتقد أن الذهب ربما من الكويت، لكننا غير متأكدين».

تويتر