رئيس حملة ترامب الانتخابية متّهم بغسل الأموال

أحجم كومي عن الحديث ما إذا كان مكتب التحقيقات ينسق مع أوكرانيا بشأن تحقيقات تتعلق بدفع أموال لمانافورت. أرشيفية

كشف أحد أعضاء البرلمان الأوكراني، يوم الثلاثاء الماضي، عن وثائق مالية جديدة تظهر أن المدير السابق لحملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بول مانفورت، كان يغسل أموالاً دفعت له من حزب رئيس أوكرانيا السابق، فكتور يانوشنكو، باستخدام حساب وراء البحار في دولتَي بيليز في أميركا الوسطى، وقرغيزستان.

وعمل مانفورت مع حزب يانوشنكو، المعروف باسم «المناطق»، لنحو عقد من الزمن. واستقال من منصب مدير حملة ترامب الانتخابية، في أغسطس الماضي، بعد ظهور اسمه إلى جانب دفعات أموال بقيمة كلية بلغت 12.6 مليون دولار، ولكن مانفورت أنكر حصوله على هذه الأموال.

وتم نشر هذه الوثائق بعد ساعات من قيام لجنة الأمن في مجلس النواب، بالتحقيق مع مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، جيمس كومي، حول تنسيق محتمل بين حملة ترامب وموسكو، التي تطرقت إلى عمل مانفورت لحزب يانوشنكو في أوكرانيا.

وكان عضو البرلمان الصحافي الأوكراني، سيرهي ليشنكو، قد نشر نسخة من فاتورة تحمل ترويسة «مانفورت ألكساندريا»، وهي شركة استشارات، بتاريخ 14 أكتوبر 2009، موجهة إلى شركة في بيليز لشراء 501 كمبيوتر بمبلغ 750 ألف دولار.

وأشار ليشنكو إلى أن مانفورت زيف الفاتورة إلى شركة مقرها في بيليز كي تصبح مبلغ 750 ألف دولار المدفوعة له شرعية. وقال ليشنكو في مؤتمر صحافي عقده في كييف «اكتشفت من خلال التحقيقات أن مانفورت استغل سلطات قضائية في ما وراء البحار، كي يزيف فواتير يحصل بموجبها على أموال من القائد الأوكراني الفاسد يانوشنكو.

تويتر