يتفهم أهمية التزام الأقليات بلغتها

ترودو يعتذر من ناطقي «الإنجليزية» في كيبيك

قال ترودو إنه يجب عليه أن يجيب عن الأسئلة باللغة التي جاء بها السؤال. غيتي

في رسالة بعثها إلى الناطقين بالإنجليزية في مقاطعة كيبيك، عبّر رئيس حكومة كندا، جاستن ترودو، عن «اعتذاره الصادق»، لأنه رفض الجواب عن الأسئلة بالإنجليزية الشهر الماضي. وسببت هذه الحادثة الكثير من الصخب، بعد أن قدم العديد شكاوى ضد ترودو إلى مفوض اللغات الرسمية. وكتب ترودو في 14 فبراير الجاري رسالة إلى سكان مقاطعة كيبيك، نشرت على الملأ يوم الاثنين الماضي، يقول «كندا دولة ثنائية اللغة، وبناء عليه أعترف بأنه يجب علي أن أجيب عن الأسئلة باللغة التي جاء بها السؤال، سواء كان ذلك في كيبيك أو في أي كان آخر في كندا». وأضاف «أتفهم أهمية قيام رئيس الحكومة في كندا بالحديث مع أقلية كندية بلغتهم».

وفي شهر يناير الماضي، وخلال اجتماع في بلدية مدينة شيربروك، رفض ترودو الإجابة عن ستة أسئلة باللغة الإنجليزية، بما فيها أحدها المتعلق بالحصول على خدمات رعاية الصحة النفسية. وقال رئيس الحكومة الكندية لمن طرح السؤال المتعلق بخدمات الصحة النفسية متحدثاً باللغة الفرنسية «أشكرك على استخدام لغتينا الرسميتين. ولكن نظراً إلى أننا في كيبيك، فإنني سأرد عليك باللغة الفرنسية».

من جهته، طالب رئيس اتحاد التجمعات الناطقة باللغة الانكليزية في كيبيك جيرالد كاتنغ، ترودو بالاعتذار للناطقين باللغة الإنجليزية.

وقال أحد الذين حضروا لقاء رئيس الحكومة ترودو «إذا كان جميع الكنديين متساوون، فإننا على الأقل نستحق ان يجيبنا بلغتنا. وطيلة الفترة التي جلس فيها معنا رئيس الحكومة لم يتحدث بكلمة إنجليزية واحدة، ولا حتى خلال افتتاحه المؤتمر».

وكانت شبكة مجموعات المجتمع في كيبيك، التي تضم 51 منظمة تجمعات ناطقة باللغة الإنجليزية في شتى أنحاء كيبيك، من المجموعات التي وجهت الانتقاد لترودو. وقالت الشبكة يوم الاثنين الماضي، إنها تشعر «بالسعادة الغامرة»، لأن ترودو «كرر التزامه الشخصي الذي لا لبس فيه بحقوق اللغة الإنجليزية في مجتمع الأقليات المقيمين في كيبيك، وحقوق اللغة الفرنسية للأقلية المقيمة خارج كيبيك»، وأضافت «لقد كانت الرسالة تتسم بالكرم والود، بالنظر إلى أن رئيس حكومتنا يتفهم أهمية لغة الأقليات والتزامهم بلغتهم».

تويتر