أقحم أسطراً وردت في خطابين لبيل كلينتون وبوش الابن

رئيس غانا الجديد يسرق من خطابين لرئيسين أميركيين في خطاب تنصيبه

الرئيس الغاني يلقي خطاب القَسم. أرشيفية

لطالما كانت دولة غانا إحدى النقاط المضيئة في إفريقيا على الصعيد السياسي، إذ إن هذه الدولة مستقرة، إذا لم نقل إنها مزدهرة أيضاً، كما أنها تتمتع بانتقال سلمي للسلطة منذ أن أصبح نظام الحكم فيها ديمقراطياً عام 1992. وفي الأسبوع الماضي، تجمع الغانيون في ساحة الاستقلال بالعاصمة أكرا، من أجل تنصيب رئيسهم الجديد، نانا أكوفو ادو، باعتباره الرئيس المنتخب الخامس للبلاد.

لكن لحظة الفخر التي كان من المفروض أن يشعر بها الحاضرون تلاشت، وإن لم يكن ذلك لأسباب أدركها الحاضرون فوراً، وذلك عندما كان الرئيس، نانا أكوفو ادو، يلقي خطاب القسم الذي استمر لـ30 دقيقة، فقد سرق سطراً من خطابين لرئيسين أميركيين، وقال الرئيس الغاني في خطابه «أطلب منكم أن تكونوا مواطنين، وليس متفرجين، مواطنين وليس خاضعين».

وكان هذا السطر للرئيس الأميركي السابق، جورج بوش الابن، الذي ألقاه عام 2001، وقال فيه: «أطلب منكم أن تكونوا مواطنين وليس متفرجين، مواطنين وليس خاضعين، وإنما مواطنون مسؤولون عن بناء مجتمعكم ودولتكم، دعونا نعمل حتى اكتمال البناء».

وبعد ذلك قرأ الرئيس الغاني جملة أخرى، وكانت من خطاب ألقاه الرئيس الأميركي السابق، بيل كلينتون، عام 1993، حيث قال بعد استبدال كلمة الأميركيين بالغانيين «على الرغم من أن التحديات أمامنا كبيرة ومهولة، إلا أن قوتنا مهولة أيضاً، والغانيون كانوا دائماً شعباً مثابراً وصابراً ومتفائلاً، وعلينا أن نستحضر إلى مهماتنا اليوم رؤية وإرادة الذين جاؤوا من قبلنا».

وقام أحد الصحافيين بوضع الخطاب على موقع «تويتر»، كاشفاً عن أن أجزاء منه مسروقة من خطابي رئيسين أميركيين، ما دفع المدير الإعلامي في مكتب رئيس الجمهورية، يوجيني أرهين، إلى تقديم اعتذاره عن ذلك على موقع «فيس بوك».

وكتب أرهين «انتبهت إلى إشارات عن مَراجع عن الخطاب الذي ألقاه الرئيس، نانا أكوفو ادو، خلال تأدية القسم في السابع من يناير 2017، لكن هذه المراجع لم تتم الإشارة إليها بصورة واضحة تماماً، ولذلك فإني أعتذر عن عدم الاعتراف بهذه المصادر، وأؤكد لكم أن الأمر غير مقصود».

تويتر