القضية انتقلت إلى إدارة التحقيق الجنائي من أجل دراستها

وزير الصحة في جنوب إفريقيا متهم بسرقة بحث علمي

صورة

وجّه طبيب الأعشاب، جوناس مولوتو، من مدينة ليمبوبو في جنوب إفريقيا، تهمة إلى كل من مواطنيه وزير الصحة، آرون موتسوليدي، ورئيس نادٍ لكرة قدم في مدينته، يدعى جوني موغالادي، بأنهما سرقا بحثاً علمياً حققه الرجل. ورفع مولوتو القضية في مركز شرطة ماويلرينغ، الأسبوع الماضي، وادعى أن كلاً من الوزير موتسولودي وموغالادي سرقا فكرة طورها واستخدامها في عمله، كي يعزز من سمعته كطبيب أعشاب ناجح.

وانتقلت القضية إلى إدارة التحقيق الجنائي من أجل دراستها. وأكد المتحدث باسم الإدارة، هانغواني مولودزي، بأنهم يحققون في قضية وزير الصحة، وقال «نحن نحقق بهذه المزاعم، وإذا عثرنا على أدلة قوية سنعلم الجمهور بها». وأضاف: «لكن لا نستطيع الكشف عن هوية المتورطين في القضية في هذه المرحلة من التحقيق».

• ادعى مولوتو أن موغالادي أبلغه أن الوزير طلب منه عدم إرسال أفكاره إلى الولايات المتحدة وإنما إليه. وقال مولوتو إنه أعطى موغالادي نسخاً من وثائقه كي ينقلها إلى وزير الصحة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، جو ميلا، إنه على الرغم من أنه لم يتم توجيه التهمة إلى الوزير موتسوليدي رسمياً، إلا أنه يعمل الآن على تنظيف اسمه في المحكمة. وأضاف: «الوزير لا يعرف أين أعطاه طبيب الأعشاب هذه الأفكار، كما أنه لا يجري حالياً أية أبحاث، ومولوتو له الحق دستورياً في توجيه الاتهام ضد أي شخص يعتقد أنه ظلمه، لكن موغالادي تجاهل اتصالاتنا الهاتفية والرسائل النصية التي أرسلناها إليه».

من جهته، قال رئيس نادي كرة القدم، جوني موغالادي، إن «إدارة التحقيق الجنائي طلبت مني عدم التعليق على القضية». ويفيد بيان اطلعت عليه صحيفة «صنداي وورلد»، بأن مولوتو التقى مع موغالادي في منزله في 30 أبريل الماضي، وأبلغه عن خططه بالسفر إلى الولايات المتحدة لبيع فكرة مصل ضد السرطان التي طورها هو، إلى الباحثين المهتمين بهذا المجال. وأضاف مولوتو أن موغالادي اتصل بوزير الصحة موتسوليدي، وأعلمه بفكرة مولوتو وخططه.

وادعى مولوتو أن موغالادي أبلغه أن الوزير طلب منه عدم إرسال أفكاره إلى الولايات المتحدة، وإنما إليه. وقال مولوتو إنه أعطى موغالادي نسخاً من وثائقه كي ينقلها إلى وزير الصحة. وبعد ذلك اختفى موغالادي، وتجاهل الرسائل النصية والاتصالات الهاتفية التي كان يقوم بها مولوتو للسؤال عن التطورات التي حدثت بموضوعه، حسب ما قاله مولوتو. الذي أضاف أنه صُدم عندما أعلن موتسوليدي أن الحكومة اكتشفت مصلاً لمرض السرطان. وقال «يجب عليهم أن يدفعوا لي ثمن أفكاري التي أخذوها مني واستخدموها دون إذني».

تويتر