وزير خارجية ترامب يتقاعد بمكافأة 182 مليون دولار

تيلليرسون قد يواجه صعوبة في قبوله بمنصب وزير الخارجية بالنظر إلى القلق الذي يساور الديمقراطيين والجمهوريين بشأن علاقته مع روسيا. أ.ب

عندما يستقيل ريكس تيلليرسون، الذي رشحه الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لمنصب وزير الخارجية، من شركة إكسون موبايل الروسية العاملة في مجال النفط، سيحصل الرجل على مكافأة نهاية خدمة مهولة قدرها 182 مليون دولار. وكان من المتوقع أن يتقاعد تيلليرسون من منصب المدير التنفيذي لشركة إكسون موبايل، في مارس المقبل، حيث سيبلغ عمره 65 عاماً، وهي السن الإلزامية للتقاعد، حسب قوانين الشركة.

وقالت شركة إكسون، يوم الأربعاء، إن تيلليرسون سيحصل على نحو مليوني سهم. وإذا تم تأكيد تعيينه في منصب وزير الخارجية، تبلغ قيمة هذه الأسهم 182 مليون دولار، حسب الأسعار التي أغلقت عليها سوق الأسهم يوم الثلاثاء الماضي، والتي سيحصل عليها خلال السنوات العشر المقبلة، سيتم نقلها إلى جهة مستقلة لإدارة الأموال، حسبما ذكرته شركة إكسون موبايل.

وسيتخلى تيلليرسون الذي عمل في شركة إكسون نحو 40 عاماً عن تعويضات تقدر بسبعة ملايين دولار، إضافة إلى مزايا أخرى كان سيحصل عليها لو أنه بقي في العمل حتى شهر مارس المقبل.

وقالت الشركة الشهر الماضي إن رئيسها دايرن وودز سيصبح هو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة خلال يناير الجاري، إثر استقالة تيلليرسون الذي يمكن أن يواجه صعوبة في قبوله في المنصب، بالنظر إلى القلق الذي يساور الديمقراطيين والجمهوريين بشأن علاقته مع روسيا.

وكانت أسهم شركة إكسون قد كسبت 6.5% منذ ظهور نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية في الثامن من نوفمبر الماضي، حتى إغلاقها يوم الثلاثاء الماضي، حيث كان سعر السهم 9.89 دولارات.

تويتر