المرشح الرئاسي ينفي المزاعم ويهدّد بملاحقة «نيويورك تايمز» قضائياً

نساء يتّهمن ترامب بالتحرّش بهن جنسياً

صورة

اتهمت نساء عدة، الليلة قبل الماضية، دونالد ترامب بالتحرش بهن جنسياً، في ضربة جديدة للمرشح الجمهوري للبيت الأبيض، في وقت يواجه صعوبات متزايدة، بالرغم من نفي حملته الرسمي.

وشهدت حملة ترامب للرئاسة انتكاسة، أخيراً، مع نشر شريط فيديو يعود إلى عام 2005، يتفاخر فيه ترامب بتبني سلوك حيال النساء أقرب إلى المضايقات الجنسية، مستخدماً كلاماً بذيئاً.

• ترامب لامس سيدة كانت تجلس بقربه في طائرة قبل نحو 30 سنة، فيما أكدت أخرى أنه قبّلها رغماً عنها عام 2005.

ويقول ترامب في حديث مع مقدم برامج تلفزيونية، وفق التسجيل الذي التقط داخل حافلة: «حين تكون نجماً، يدعنك. بإمكانك القيام بأي شيء. بإمكانك الإمساك بهن من أعضائهن الحميمة».

وعلى الإثر اعتذر المرشح عن هذا الكلام، مبرراً الأمر بأنه «كلام غرف ملابس»، وفق تعبير يشير إلى أحاديث خاصة بين الرجال، ومؤكداً أنه مجرد كلام، ولم يقدم على أفعال من هذا القبيل.

غير أن هذا النفي دفع جيسيكا ليدز ورايتشل كروكس، إلى الاتصال بصحيفة «نيويورك تايمز»، وتقديم شهادتيهما حول قيام ترامب بالتحرش جنسياً بهما، وهو ما لم يسبق أن أفصحتا عنه من قبل.

وقالت ليدز إن ترامب لامسها فيما كانت جالسة بقربه في طائرة قبل نحو 30 سنة، فيما أكدت كروكس أنه قبّلها رغماً عنها عام 2005، في وقت كانت تعمل موظفة استقبال في شركة في برجه «ترامب تاور».

وقالت ليدز، البالغة من العمر الآن 74 عاماً: «كان مثل الأخطبوط (... ) يداه كانتا في كل مكان»، وقد استجوبت الصحيفة أيضاً أقرباء لها أخبرتهم بالأمر في حينه، فأكدوا الوقائع.

وتابعت أنها بدّلت بعد ذلك مقعدها في الطائرة وفضلت التكتم على المسألة، إلى أن سمعت ترامب في المناظرة الرئاسية، الأحد، ينفي أي سلوك مماثل، ما أثار غضبها.

أما رايتشل كروكس، فكانت في الـ22 من العمر يوم تعدى ترامب عليها. وتروي أنه فور التعريف عن نفسها له ومصافحته عند خروجها من المصعد، «قبّلني مباشرة على فمي». وتضيف «صدمني تماماً، أن يكون يخالني تافهة إلى حد أن بوسعه القيام بذلك».

وسارع أحد مسؤولي حملة ترامب الانتخابية، جيسون ميلر، الى الرد، مؤكداً في بيان أن «هذه المقالة برمتها من نسج الخيال، ومن الخطير أن توجه (نيويورك تايمز) هذه الاتهامات الكاذبة بالكامل».

وإلى تجربة المرأتين، ذكرت «نيويورك تايمز» افادة تيمبل تاغارت، ملكة جمال ولاية يوتا سابقاً، التي روت أن ترامب قبّلها رغماً عنها مرات عدة.

كما نقلت وسيلتان إعلاميتان أخريان، هما صحيفة «بالم بيتش بوست» وقناة تابعة لشبكة «إن بي سي»، إفادة امرأتين أخريين وجّهتا اتهامات مماثلة إلى المرشح.

وقالت ميندي ماكغيليفري إنها تعرضت لملامسات جنسية في مقر ترامب في مارالاغو قبل 13 سنة، فيما قالت كاساندرا سيرلز، ملكة جمال واشنطن سابقاً، إنها خضعت لسلوك مماثل.

واعتبرت حملة ترامب أن إفادة مالكغيليفري تفتقر إلى «الأهمية أو الصدقية»، ولم تعلق على ما قالته سيرلز.

وقبل نشر المعلومات، اتصلت «نيويورك تايمز»، مساء الثلاثاء، بدونالد ترامب نفسه للحصول على تعليقه، حيث أكد للصحيفة أنه «لم يحصل شيء من هذا القبيل إطلاقاً»، مهدداً بملاحقة الصحيفة قضائياً حال نشر إفادتي جيسيكا ليدز ورايتشل كروكس.

تويتر