بعد محاولتها تسميم الرئيس

زوجة جاكوب زوما تتعرض لعقوبات عائلية

نتولي زوما. غيتي

يؤكد العديد من المصادر أن إحدى زوجات رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، حاولت الخلاص منه من خلال محاولتها تسميمه لاعتقادها بأن له علاقة غرامية بامرأة أخرى، خارج نطاق الزواج. وكرد فعل على ذلك قام بإبعادها من منزل الزوجية، وشطب اسمها من قائمة مرافقيه في الرحلات الخارجية، ومن حضور المناسبات الرسمية وغير الرسمية. واكتشف الناس في ما بعد أن السبب وراء طرد نمبوميليلو نتولي – زوما، هو محاولتها تسميم الرئيس.

وذكرت صحيفة «صنداي تايمز» أن زوما اكتشف اصابته بالتسمم في أوائل أغسطس من العام الماضي، اثناء زيارة له للولايات المتحدة قام خلالها بإجراء فحوص طبية. ولأنه لم يثق بما رواه له الأطباء الأميركيون، سافر الى روسيا في وقت لاحق من هذا الشهر لتلقي العلاج، حيث أكد له الأطباء الروسيون صحة التشخيص الذي توصل اليه الأطباء الأميركيون.

وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من تعذر إيجاد صلة مباشرة بين نتولي زوما ومؤامرة تسميمه، يعتقد الرئيس أنها كانت وراء ذلك بسبب عدم رضاها من تهميشها، بعد تقارير قبل سنوات عدة عن علاقة لزوما بمحظية.

ويعتقد زوما ان احد الأشخاص داخل حزبه، اخترق دائرة الأسرة، ليدس له السم في طعامه. ومع ذلك فقد أكد مصدر استخباراتي بارز حادث التسمم، وقال إن زوما اكتشف اصابته به أثناء وجوده في واشنطن خلال أغسطس الماضي. وأكد المصدر أيضاً أن الرئيس سافر في وقت لاحق هذا الشهر إلى روسيا، حيث أكد له تشخيص الأطباء اصابته بالتسمم.

ومنذ ذلك الوقت تم نقل نتولي زوما الى منزل في ديربان الشمالية مع أطفالها الثلاثة، وتم شطب اسمها من قائمة الأشخاص الذين يسافرون مع الرئيس. كما كانت أيضاً غائبة عن خطاب زوما الأخير عن حالة الأمة، وغابت عن حفلة عيد الميلاد التي يقيمها الرئيس في ديسمبر من كل عام.

وتدور تكهنات منذ اشهر عدة أن نتولي تعرضت للطرد من مكتب زوجات الرئيس، الذي يدعم زوجات الرئيس في مهامهن ومسؤولياتهن المتعلقة بمكانتهن زوجات للرئيس. واستحوذت نتولي على عناوين الصحف أوائل العام الماضي، بعد أن استمعت محكمة الى دعوى تفيد بأن رجلاً تنزانياً هدّدها بإثبات ادعاءات أن زوما ليس والد أحد أطفالها.

في أواخر أبريل عام 2014، غرمت المحكمة الإقليمية في ديربان رجل الأعمال، ستيفن جون ماسونغا 10 آلاف راند، وحكمت عليه بالسجن ثلاثة أشهر لأنه حاول إجبار نتولي على ترتيب اجتماع عمل له مع زوجها زوما، وهددها بأنه سيكشف للرئيس بأنه والد أحد أطفالها، وأنها حاولت قتل أحد حراسها.

تويتر