حسب اعتقاد بعض وسائل الإعلام

الرئيسة الأرجنتينية تتبنّى شاباً لتحول دون تحوله إلى ذئب

دي كريشنر. أ.ب

تواترت الأنباء الأسبوع الماضي أن الرئيسة الأرجنتينية، كريستينا فيرنانديز دي كريشنر، تبنت أحد الشباب «لكي لا يتحول الى ذئب مع اكتمال القمر»، حسب الاعتقادات الشائعة هناك. ووفقاً للمعتقدات فإن الابن السابع لأي عائلة يتحول الى ذئب بعد بلوغه سن الـ13، ويقضي ليله على شكل ذئب يتجول في البرية. ويبدو أن وسائل الإعلام ضخمت هذه الأنباء لتتحول في نهاية الأمر الى خرافة. ففي 23 من ديسمبر التقت دي كريشنر الشاب يائر طويل (21 عاماً) وعائلته لتتبناه وفقاً لتقليد ظل سائداً في البلاد لأكثر من 100 عام، ويقضي التقليد بأن يتبنى رئيس البلاد الطفل السابع لأي عائلة، وظل هذا التقليد حتى عام 2009 مقتصراً على تبني الأطفال الكاثوليكيين، ولكنه شمل في ما بعد جميع الأديان.

واحتفلت الرئيسة وعائلة الشاب في القصر الرئاسي بمناسبة مرور 100 عام على هذا التقليد في البلاد، ووصفت الاحتفال بأنه «لحظة سحرية».

ويبدو أن ما وصفته دي كريشنر بـ«اللحظة السحرية» في تغريدتها، خلق حالة من الالتباس لدى بعض وسائل الإعلام لتخلطه بخرافة سائدة محلياً. وتتجذر هذه الخرافة من الفلكلور المحلي، وتقول إن السكان المحليين كانوا يقدمون على قتل الابن السابع بعد ولادته مباشرة، لكيلا يتحول الى ذئب، الأمر الذي جعل القادة الأرجنتينيين يتولون رعاية هؤلاء الأطفال بدءاً من عام 1907 من أجل حمايتهم. وظلت هذه المراسم خلال نصف القرن الماضي متاحة للفتيات، لكنها شملت في ما بعد الصبيان، وضمت هذه المرة ولأول مرة في تاريخ البلاد، صبياً غير مسيحي.

وفي النسخة الأرجنتينية من الخرافة، فإن الطفل السابع يتحول الى ذئب أو خنزير أو كلب كل ليل ثلاثاء أو جمعة، وليس فقط عندما يكتمل القمر.

وينفي المؤرخون صحة ما تتداوله تلك الخرافات، ويؤكد المؤرخ الأرجنتيني، دانيال بلاماسيدا، أن هذا التقليد بدأ عام 1907، عندما طلب المهاجران من روسيا القيصرية، انريك بروست وابولونيا هولمان، من الرئيس في ذلك الوقت، خوسي فيغويروا الكورتا تبنّي طفلهما السابع، وفقاً لتقاليد روسيا القيصرية، ووافق الرئيس على ذلك، وتحول هذا التقليد إلى قانون عام 1974.

الرئيس خوان بيرون، هو أكثر الرؤساء الأرجنتينيين تبنياً لمثل هؤلاء الأطفال، حيث بلغ عددهم 1982 خلال فتراته الرئاسية الثلاث، يليه الرئيس السابق، كارلوس منعم، الذي تبنى 1136 طفلاً خلال تسعينات القرن الماضي، وأصبحت دي كريشنر أماً بالتبني لنحو 700 طفل منذ أن تولت الحكم عام 2007. وتبنت دي كريشنر ابنها الأول عام 2008، وفي 2012 تبنت آخر باسم ناتانايل إيرك، وتبنت العام الماضي ثلاثة صبيان.

 

تويتر