قامت برحلة عبر إفريقيا مستخدمة «وسيلتها الغريبة»

هولندية تستكشف القطب الجنوبي على متن جرار

ساعدت المغامِرة الهولندية العديد من السائقين على الطرقات في حل مشكلاتهم الميكانيكية. أ.ف.ب

بعد أن قامت برحلة في إفريقيا مستخدمة جراراً زراعياً، تطمح الهولندية، مانون أوزفورت، إلى السفر للقطب الجنوبي، مستخدمة الوسيلة نفسها. ومن الصعب أن يصدق المرء إن كانت أوزفورت ستتمكن حقاً من القيام بهذه المغامرة، في هذه المنطقة النائية من العالم، من دون أن تواجه مشكلات. ويسخر منها البعض ويقول إنها تبالغ في طموحاتها، إلا أن أوزفورت البالغة من العمر 38 عاماً، تعرف جيداً ما تريده، وتقول إن «الجرار بالنسبة لي هو تواصلي المباشر مع الأرض التي نمشي عليها، وإذا أراد الإنسان تحقيق أي شيء فسيحققه».

وبانتظار الانطلاق في رحلتها التاريخية من جنوب إفريقيا، تقوم المغامرة بإعداد جرارها الأحمر العملاق الذي يمتلك إطارات مدعمة. ومن المتوقع أن تنقل جرارها بوساطة عبّارة روسية للوصول إلى قاعدة «نوفولازاريفسكايا» في القطب الجنوبي. وتقول أوزفورت إنها ستتحرك فوق الجليد بسرعة 20 كيلومتراً في الساعة، وهذا أمر جيد حسب تعبيرها. وتقول إنها ستستمتع بالمناظر الطبيعية وهي تجوب مساحات الجليد الشاسعة بوساطة الجرار. إلا أنها ستضطر إلى عدم التوقف حتى لا يتجمد الوقود في الخزان، وأيضاً حتى لا تعرّض نفسها لخطر التجمد.

وبدأت قصة «فتاة الجرار» في 2005، إذ أخرجت أوزفورت، التي عملت ممثلة ومخرجة سينمائية، فيلماً يروي قصة فتاة قامت برحلة حول العالم بوساطة جرار. وتقول إنها قطعت مسافة طويلة من قريتها في هولندا إلى جنوب إفريقيا على متن جرارها الأحمر.. «في مصر والسودان كان الناس يضحكون عندما أمرّ بهم لأنهم لم يعتادوا رؤية امرأة تقود جراراً» تروي المغامرة الهولندية. وخلال رحلتها الطويلة قدمت المساعدة للكثير من الشاحنات والسيارات، التي واجهت مشكلات ميكانيكية.

 

تويتر