دبلوماسيون غامبيون يخدعون الضرائب البريطانية بـ «التبغ»

جمع مجموعة من الدبلوماسيين من دولة غامبيا المال بصورة غير شرعية، حيث استوردوا 32 طناً من التبغ بقيمة خمسة ملايين جنيه إسترليني، مدعين أنه لاستخدامهم الخاص. وكان يوسوفا بوجانغ (54 عاماً) نائب رئيس البعثة الدبلوماسية لبلاده في مدينة كينسينغتون البريطانية، وسبعة من الدبلوماسيين، قد ادعوا استيراد كل هذه الكمية من التبغ لاستخدامهم الخاص، حسب ما ادعوا في المحكمة.

وكان المتهمون، وجميعهم من بعثة غامبيا الدبلوماسية في بريطانيا، قد اشتروا كمية من التبغ يفوق ثمنها رواتبهم السنوية مجتمعين، ومع ذلك فإنهم ادعوا أنها لأغراض الاستخدام الشخصي، حسب ما قالت محكمة ساوث وارك كراون.

ولجأ الدبلوماسيون الثمانية إلى هذه الخدعة مستغلين القانون الذي يعفي الدبلوماسيين من الضرائب عند شراء بضائع لاستخدامات شخصية. وقالت المحكمة إن المتهمين قاموا بشراء نصف مليون كيس من التبغ خلال ثلاث سنوات، على الرغم من الدليل القاطع على أن جميعهم غير مدخنين. واتضح لدى المحكمة أن ثلاثة من الثمانية هم دبلوماسيون ويحملون هذه الصفة، وأما الخمسة الباقون فإنهم يعملون لدى البعثة الدبلوماسية ولكن بلا صفة دبلوماسية.

وقالت بيوسي «إن هذه الحالة تتعلق بإساءة منهجية من قبل المتهمين بنظام الميزات الممنوحة للدبلوماسيين واستغلالها على نحو غير قانوني»، وأضافت أن ما قام به هؤلاء المتهمون أدى إلى خسارة عائدات الضريبة البريطانية مبلغ 4.8 ملايين جنيه إسترليني خلال السنوات الثلاث التي استغلوا فيها برنامج إعفاء الدبلوماسيين من الضريبة.

 

تويتر