وقفة احتجاجية أمام «نادي الجزيرة» تطالب بمحاسبة القاتل

مذبحة جماعية لـ 50 قطة تثير أزمة سياسية في القاهرة

«النيابة» فتحت التحقيق مع رئيس النادي وصدر أمر ضبط وإحضار لقاتل القطط الـ50. أرشيفية

أثارت مذبحة جماعية قتلت فيها 50 قطة بنادي الجزيرة الأرستقراطي المصري ردة فعل واسعة معاكسة، إذ تم ضرب القطط بوحشية على رأسها، وأيضاً باستخدام السم، وقام 2000 ناشط ومتعاطف، من بينهم ممثلون وشخصيات معروفة بوقفة احتجاجية أمام النادي، وفتحت النيابة العامة التحقيق مع رئيس النادي، كما صدر أمر ضبط وإحضار لقاتل القطط الـ50، عبدالحكيم رمضان، فيما تحولت القصة إلى مادة متفاعلة لوسائل الاعلام المصرية، خصوصاً الفضائيات، إذ انقسم الرأي العام الى قسمين، الأغلبية مؤيدة للاحتجاج، باعتبار أن الرحمة مع الحيوان مبدأ ديني وأخلاقي أصيل في مجتمعاتنا، والقلة معارضة اعتبرت أن «الأمر مبالغ فيه»، وأن القصة أخذت اكبر من حجمها، في وقت تشهد فيه المنطقة والبلاد حوادث عنف سياسية يقع فيها ضحايا آدميون بالجملة.

ليس من أجل القطط

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/186775.jpg

انتقد نشطاء وصحافيون ومعلقون خروج تظاهرة بهذا الحجم اعتراضاً على قتل قطط، في حين تشهد المنطقة ومصر مقتل آدميين في أتون أحداث عنف سياسي. فقد نقل موقع «مصر العربية» في تغطيتها للحدث عن ناشط سياسي حجبت اسمه، أنه من المدهش خروج هذه الأعداد احتجاجاً على قتل قطط، بينما لم تخرج احتجاجات شبيهة في ذكرى رابعة، كما ذكر ناشط يساري استطلعت «الإمارات اليوم» رأيه في مداخلة مشابهة، حيث أكد أن العنف المتبادل والإرهاب الذي تشهده البلاد، أولى بالتوقف من قضية القطط، كما حفلت صفحات «فيس بوك» والصحف والمواقع الإلكترونية بآراء تبدي دهشتها من خروج تظاهرة بهذا التوجه، في هذا التوقيت، بينما يتواصل نزيف الدم في غزة وسورية والعراق والمنطقة العربية.

من جهتها، أمرت نيابة قصر النيل برئاسة المستشار ضياء نجم الدين باستدعاء مدير نادي الجزيرة لسماع أقواله، كما أكّد عضو مجلس نادي الجزيرة، المهندس شريف القاضي، أن مباحث الجيزة ألقت القبض على شخص يدعى عبدالحكيم رمضان، أثناء محاولته الهروب من الباب الخلفي لنادي الجزيرة وبحوزته «جوال» مملوء بقطط مقتولة لالقائها بمجرى نهر النيل، وتم تحرير المحضر رقم 9238 لسنة 2014 بالحالة.

وتفصيلاً، شهدت البوابة الرئيسة لنادي الجزيرة الرياضي بالقاهرة وقفة احتجاجية رفضاً لقتل 50 قطة قيل إنه تم إعدامها والتخلص منها بالضرب على الرأس، وباستخدام السم، حيث تكاثرت وسببت مشكلة للنادي، ونشرت صور قيل إنها لإعدام القطط أثارت موجة سخط في الشارع، لكن صحفاً نشرت في وقت لاحق أن الصور مفبركة وغير دقيقة، وأنها لوقائع تمت في تونس.

وشاركت في التظاهرة الاحتجاجية عناصر من النخبة الأرستقراطية والوسط الفني والمثقفين، ممن يطلق عليهم كريمة المجتمع المصري، وبرز فيها دينا ذوالفقار ابنة الفنان عزالدين ذوالفقار، ومعتزة عبدالصبور ابنة الشاعر المصري الراحل صلاح عبدالصبور، ولمياء أدهم زوجة الفنان الراحل عادل أدهم، والفنانة فيدرا. ودعت الوقفة الى محاسبة قانونية للمسؤول عن مقتل القطط بطريقة وحشية. وقالت الفنانة معتزة صلاح عبدالصبور: «لست ناشطة ولا أي مسمى، أنا إنسان وأعمل بشكل فردي مع صديقات وأصدقاء، لست مضطرة لأن أبرر لأي أحد أني موجوعة على قطة، لأن وجعي معناه أني بني آدم مكتمل الإنسانية، فاهمة قيمة الأرواح وقادرة أتواصل معها وأحبها، أنت (تقصد من يهاجمون الوقفة) لازم تعتذر على احتقارك للحيوان وإنسانيتك الناقصة».

وهاجمت معتزة صلاح عبدالصبور عناصر جماعة الإخوان المنحلة، ممن هاجموا الوقفة وتساءلوا على «فيس بوك» أين كان هؤلاء أثناء أزمة رابعة العدوية، وقالت: «اتهرينا مزايدة من السادة الإخوان، اللي فجأة وبقدرة قادر أصبحت الانسانية قضيتهم، ويقولون الناس اتحركت على قطط الجزيرة ولم تتحرك على رابعة، وأنا أقول لهم أين كنتم في ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء».

واتهمت مديرة جمعية (اسما) للرفق بالحيوان، منى خليل، نادي الجزيرة بأنه يقتل القطط من فترة طويلة بالسم، لكنها لاحظت هذه المرة استخدامه السكاكين، وقالت إنها حذرت النادي مرات عدة قبل ذلك، وهددتهم بإبلاغ الشرطة.

وقالت الكاتبة الصحافية جيهان حسين لـ«الإمارات اليوم»: «القسوة أصبحت أسلوب حياة، والأمر ليس مجرد جريمة بشعة أقدم عليها من يُفترض أنهم صفوة المجتمع، وإنما هناك على موقع (فيس بوك) أناس أطلقوا على أنفسهم لقب نشطاء أبدوا استهانة واضحة بالجريمة البشعة بحجة ضرورة إعادة ترتيب أولويات تسمية الجرائم، فمن باب أولى (كما قالوا) أن ننظم وقفات احتجاجية ونتظاهر ضد مذابح البني آدمين سواء في رابعة أو غيرها، لأن دم الانسان أغلى من الحيوان. هكذا فقد الكثيرون إنسانيتهم ولم يُبدوا مجرد التعاطف مع مخلوقات ضعيفة أهدر البشر دمها بدم بارد».

وقالت الناشطة والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية عضو نادي الجزيرة، مريم محمد علي: «أطالب بتطبيق القانون».

تويتر