إعلان قصة شعر في لندن يثير غضب كوريا الشمالية

استخدمت صورة الزعيم الكوري الشمالي للترويج الإعلاني.

أثار أحد الحلاقين في العاصمة البريطانية، لندن، غضب حكومة كوريا الشمالية، عندما استخدم صورة الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ-أون للترويج لأسوأ قصة شعر بسعر منخفض. ووضع الحلاق، نوه نباش، ملصقاً للإعلان عن ذلك، بعد أن راجت شائعات بأن الزعيم الكوري أمر جميع مواطنيه الذكور بتقليد قصة شعره.

وظهر الإعلان مع صورة كيم تحت التعليق التالي «15% خصماً لحلاقة شعر الرجال خلال شهر أبريل». واستخدم هذا الإعلان لاستقطاب مزيد من الزبائن نهاية الأسبوع في محله بمنطقة إيلنغ غرب لندن، إلا أن نباش وجد نفسه عرضة للمراقبة، من قبل دبلوماسيين من سفارة كوريا الشمالية، وجاء رجلان ليلتقطا صوراً للإعلان ويكتبان بعض الملاحظات. وعادا فيما بعد ليأمرا نباش بإزالة الصورة، لأنها «تهين زعيمنا الأعلى».

ويروي نباش أنه أكد لهم أن الصورة مجرد إعلان، وانه يحتفظ بصور لكثير من المشاهير في لوحة إعلاناته، لكنهم ردوا عليه بأن هذه الصورة «ليست لشخصية عامة، وإنما لزعيمنا العزيز». وطلبوا منه اخبارهم باسمه، لكنه رفض قائلاً لهم «هذه ليست كوريا الشمالية وانما بريطانيا، وأطلب منكم الخروج من محلي». وعندما خرجوا من المحل، ابلغ الشرطة خوفاً من عودتهم مجدداً لتحطيم المحل، ويقول انه كان سيزيح الصورة، اذا طلبوا منه ذلك بأسلوب مهذب. وبالفعل أزال نباش الصورة بعد ان رحل الرجلان، لكنه اعادها بعد أن قال له بعض أصدقائه، إن هذا التصرف منافٍ للديمقراطية.

وذكر متحدث باسم الشرطة البريطانية (سكوتلانديارد) أن السفارة الكورية الشمالية اتصلت بها، لكنه نفى أن يكون ما فعله نباش يرقى الى الفعل الإجرامي، ويضيف المتحدث أن الشرطة حققت مع جميع الأطراف ذات العلاقة، وليس هناك اي شبهة جنائية في هذا الموضوع. وتدور بعض المزاعم بأن أوامر صدرت الى طلبة الجامعات في كوريا الشمالية بأن يقلدوا قصة زعيمهم الأعلى، وتورد بعض الأخبار أن الحكومة حددت 18 أسلوب قصة شعر للنساء و10 للرجال.

 


الزعماء والمظهر

- رئيس الوزراء الإيطالي السابق، سلفيو بيرلسكوني، أجرى زراعة لشعره بين 2004 و2005، موضحاً أنه يريد أن يظهر بشكل مقبول أمام عائلته، وجميع من يمثلهم على الساحة المحلية والدولية، ويبدو أن بيرلسكوني فقَد معظم ما زرعه من شعر خلال الفضيحة الجنسية التي هزت أركانه خلال عام 2010.

- الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ظهر بمظهر الرجل القوي، عندما بدا في صورة 2009 عاري الصدر ممتطياً صهوة جواد في منطقة صخرية.

- الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، كان يعتمد على البوتوكس للتخلص من تجاعيد وجهه، وليظهر في الصور التي تنتشر في ليبيا بمظهر الشباب، وأصرّ على اجراء عملية تجميل لوجهة لتفادي الاغتيال.

- رئيس تركمانستان السابق، صابر مراد نزاروف، غيّر اسمه ليصبح سردار تركمنباشي، الذي يعني الزعيم العظيم، وغير اسماء الشهور بأسماء افراد عائلته.

تويتر