Emarat Alyoum

برنامج «ستار كينغ» الكوري يسيء إلى الثقافة الإسلامية

التاريخ:: 26 أغسطس 2011
المصدر: إعداد: ع خ
برنامج «ستار كينغ» الكوري يسيء إلى الثقافة الإسلامية

أصدر برنامج «ستار كينغ» الكوري الشهير، الذي يرعى الموهوبين وتبثه قناة «إس بي إس» التلفزيونية الكورية، اعتذاراً رسمياً لإساءته للعرب والمسلمين في احدى حلقاته التي بثها في الـ13 من هذا الشهر، وكان هذا البرنامج قد استضاف فتاة كورية المولد، اميركية الجنسية، اسمها روبي استيلي من واشنطن، تعيش في الوقت الراهن مع والديها في المملكة العربية السعودية، وذلك من اجل تقديم عرض للمشاهد عن الثقافة السعودية والتقاليد الدينية، وخلال الاستعراض حاول مقدم البرنامج ماك كانغ هو دونغ، الاقتراب اكثر من الفتاة، لكنها كانت تصده بعصا في يدها، وتقول له «لا ينبغي للرجال والنساء الاقتراب من بعضهم بعضاً في السعودية اكثر من ذلك، لأنه ضد القانون»، وبعد فترة قصيرة ظهر المغني الكوري، شوري جي مرتدياً جلباباً عربياً مع غطاء الرأس التقليدي حاملاً مدفعاً رشاشاً محاولاً إخافة مقدم البرنامج.

وفي جزء آخر من البرنامج نفسه، عرض احد المشاركين «ليوتيوك» صورة لمقدمة برنامج حالة «الطقس»، مرتدية الزي التقليدي للمرأة المسلمة وتحمل في يدها مظلة، ما جعل المشاركين الكوريين ينفجرون بالضحك.

وبعد ان تم بث هذه الحلقة على الهواء، سجل المشاهدون انتقادات لاذعة للبرنامج على موقعه على الانترنت، كما تلقت روبي تعليقات سالبة على الـ«تويتر». وكتبت روبي على الـ«تويتر» رداً على ذلك، قائلة «لماذا أتلقى رسائل كراهية في الوقت الذي لم اكن مسؤولة عما حدث، لقد كان يوماً صعباً بالنسبة لي، وآمل ان تكون الخواطر قد هدأت الآن، واعتقد أن الأمور ستتحسن عندما يكتشف الناس الحقيقة».

وارتفعت أصوات اخرى على الـ««فيس بوك» مطالبة محطة اس بي اس التلفزيونية وبرنامجها «ستار كينغ» بالاعتذار في الحال عن التصرف المشين. وظهرت الكثير من افلام الفيديو في موقع «يوتيوب» تشجب تلك الحلقة.

يوم الخميس الماضي نشر فريق البرنامج اعتذاراً على الموقع الرسمي للبرنامج على الانترنت جاء فيه: «إننا نعتذر عن إساءتنا للثقافة الإسلامية»، وتمت ترجمة الاعتذار الى اللغتين الإنجليزية والعربية. وجاء أيضا في الاعتذار أن «البرنامج استضاف يوم 13 من اغسطس فتاة تعيش في المملكة العربية السعودية، وخلال برنامج الاستضافة بدا كأن بعض محتويات البرنامج تسخر من الدين الاسلامي وتقاليد المملكة العربية السعودية، وإننا نعتذر بشدة عما حدث». واعتذر المغني شوري جي على الـ«تويتر» قائلاً: «آلاف الاعتذارات لسلوكي خلال العرض، ولم أقصد ابداً ان اصور العرب بأنهم ارهابيون، ارجوكم لا تفهموني خطأ، فأنا لست عنصرياً، وليس لدي أي شعور بالكراهية ضد الثقافة العربية». واعتذر وزير الإعلام الكوري الجنوبي للمسلمين كافة وللمملكة العربية السعودية، عن هذه الإساءة في حق المسلمين والمملكة، والتي ارتكبها أحد ضيوف البرنامج.

ولم يكتف الوزير بالاعتذار، بل وقّع عقوبات صارمة على القناة التي أساءت للمسلمين، وأمر بوقف البرنامج لشهرين، في موقف نال إعجاب كثير من العلماء والباحثين في علوم سلوك الجماهير وأخلاقيات الشعوب.