الإمارات اليوم

نزاع قضائي في تورونتو بسبب تقليد تصميم منزل

:
  • ترجمة م - م عن «تورونتو صن»

قرر زوجان كنديان مقاضاة جارتهما بسبب تصميم منزل، ويقول جاسون شابنيك وزوجته جودي إن عائلة تعيش في الشارع المقابل قامت بتجديد منزلها ليشبه منزل عائلة شابنيك تماماً. فقد استخدم «المقلدون» درجة اللون الأزرق نفسها، ونفس الأشكال، ورفع شابنيك دعوى ضد جارته، باربرا كيرشينبلات، وزوجها الذي يعمل مهندساً معمارياً، لانتهاك حقوق الملكية، أمام المحكمة الاتحادية، فضلاً عن وكيل العقارات والمقاولين المجهولين الذين عملوا على تجديد المنزل. ويسعى شابنيك للحصول على 1.5 مليون دولار عن الأضرار التي لحقت به إضافة إلى 20 ألف دولار عن التبعات القانونية لحقوق الملكية، ومليون دولار تعويضات عقابية، وأمر إلزامي للمدعى عليه بتغيير تصميم المنزل.

وفي 2014، ادعى جاسون وجودي أن منزلهما يعد تحفة معمارية و«واحد من المنازل الأكثر شهرة وإثارة للإعجاب، في منطقة سيدارفال وفوريست هيل، ويعود ذلك إلى طريقة تصميمه الفريدة من نوعها»، ويبدو أن قيام كيرشينبلات بتقليد التصميم الخارجي كان بهدف زيادة قيمة منزلها الجديد، مع تخفيض قيمة المنازل الأخرى.

وقدم كل من تشابنيك وكيرشينبلات صوراً لإثبات حالتهما، في حين يصر الأول على أن المنظر العام وعناصر التصميم الصغيرة، مثل النوافذ والمداخن والأبواب المقوسة، متشابهة بشكل لا يصدق، أما باربرا فتقول إن تصميم منزلها ببساطة مستوحى من بيوت «تيودور» الحجرية ، وإنها لم تفعل شيئاً خاطئاً.

غير أن تشابنيك، وهو رجل أعمال ورئيس تنفيذي لشركة استثمار مقرها تورونتو، يصر على أنه عندما بدأت جارته تجديد منزلها، زار مقاولوه منزله وأشاروا إلى أنهم «كانوا يبنون منزلاً في مكان قريب، وكانوا ينسخون جوانب من تصميم منزلي»، ولم يلاحظ تشابنيك أوجه التشابه إلا عندما تم تثبيت نوافذه الزرقاء، ووجّه على الفور إشعاراً إلى باربرا لوقف «التعدي» على منزله المحمي بموجب حقوق الملكية. ورفضت جارته على ما يبدو الإنذار الموجه إليها.

 

مواد ذات علاقة