4 % نسبة الهبوط في بنك الريان الإسلامي

أزمة قطر الدبلوماسية ستخنق بنوكها وتهدد إمداداتها من الغاز

البنوك القطرية يمكن أن تعاني اختناقاً إذا امتدت الأزمة لفترة طويلة أو ازدادت سوءاً. أرشيفية

لم تبدُ حتى الآن أي علامات على أن الأزمة الدبلوماسية في الخليج العربي في طريقها إلى الحل، خصوصاً بعد أن أبلغت دولة الإمارات العربية بنوكها بالتوقف عن التعامل مع البنوك الرئيسة القطرية. وهبطت أسعار أسهم هذه البنوك يوم الاثنين، إذ بلغت نسبة الهبوط في بنك الريان الإسلامي 4%. وتتلقى البنوك القطرية الكثير من التمويل من الدول الخليجية الأخرى، نحو 60 مليار ريال (أي 16.5 مليار دولار) حسب تقرير صادر عن وكالة «رويترز»، لكن هذا المبلغ يمكن أن ينتهي بسرعة إذا استمرت هذه الأزمة إلى أمد طويل أو ازدادت سوءاً، وبالتالي سيكون من الصعب على هذه البنوك مواصلة العمل.

الأزمة الدبلوماسية سلطت الضوء على ضعف وهشاشة وصول إمدادات قطر من الغاز إلى المملكة المتحدة.

وطلب البنك المركزي الإماراتي من بنوكه التوقف عن التعامل مع 59 شخصاً لهم علاقات مع قطر، وإبداء الانتباه الواجب لنشاطاتهم مع ستة بنوك قطرية.

وبدأ تأثير هذه الأزمة على قطر عندما قامت الدول المجاورة لها بما فيها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر، بقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية، واتهامها بدعم المجموعات الإرهابية مثل تنظيمي «داعش» و«القاعدة»، لكن قطر أنكرت كل هذه التهم.

وفي الوقت ذاته ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء، أن الأزمة أثرت على مخزون قطر من الدولارات، الأمر الذي جعل من الصعب على المقيمين إرسال الأموال إلى أوطانهم. وقال أحد العاملين في «دار قطر - الإمارات العربية» للصرافة، لوكالة «رويترز»: «ليس لدينا ما يكفي من الدولار لأنه ليس هناك مجال للشحن أو النقل من الإمارات العربية، وليس هناك مخزون كافٍ».

وأدت هذه الأزمة الدبلوماسية إلى تسليط الضوء على ضعف وهشاشة وصول إمدادات قطر من الغاز إلى المملكة المتحدة، حسبما ذكرته صحيفة «فاينانشال تايمز»، حيث أصبحت المملكة المتحدة أكثر اعتماداً على الغاز في هذه الأيام لتوليد نحو 42% من الطاقة الكهربائية. وبالنظر إلى تناقص إنتاج بحر الشمال من النفط والغاز، تعين على بريطانيا التركيز على استيراد المزيد من أماكن أخرى.

ومن المعروف أن قطر من كبار مصدري الغاز في العالم، إذ إنها تزود المملكة المتحدة بثلث حاجتها من الغاز المستورد، بيد أن الأزمة الناجمة في الخليج العربي أدت إلى توقف النقل في هذه المنطقة المهمة من العالم.

تويتر