قيادات «الجماعة الإسلامية» الإرهابية

قامت الجماعة الإسلامية المصرية، وهي منظمة إرهابية حليفة للقاعدة مدرجة على قائمة الجزاءات الصادرة عن الإمارات والحكومة الأميركية، بشن هجمات ضد الحكومة المصرية ومواطنين وسياح في مصر، وذلك منذ نهايات سبعينات القرن الماضي.

وكانت المنظمة مسؤولة عن هجوم عام 1997 ضد السياح الأجانب في الأقصر، التي حصدت أرواح أكثر من 60 فرداً. ومنذ 2013 حصل قياديو الجماعة على ملاذ آمن في قطر، حيث أقاموا فعاليات عامة وشوهدوا على شبكات الإعلام المدعومة من الحكومة بما فيها قناة «الجزيرة».

محمد أحمد شوقي الإسلامبولي

يعتبر محمد أحمد شوقي الإسلامبولي أحد قياديي الجماعة الإسلامية خارج مصر، وأحد المقربين من قياديي «القاعدة» أسامة بن لادن وأيمن الظواهري.

طارق الزمر

يعتبر طارق الزمر أحد قياديي الجماعة الإسلامية المتواجدة في قطر وأحد أعضاء مجلس شورى الجماعة منذ يونيو 2017. وقد تم إدانة الزمر سابقاً في مصر لدوره في اغتيال الرئيس الأسبق أنور السادات عام 1981.

محمد عبدالمقصود

يعتبر محمد عبدالمقصود أحد قياديي الجماعة الإسلامية الذي يتم استضافته بشكل منظم في قطر. فمنذ عام 2014، دعا محمد عبدالمقصود إلى شن هجمات ضد المدنيين في مصر.

محمد الصغير

يعتبر الصغير، مصري، أحد كبار مسؤولي الجماعة الذي يتم استضافته بشكل منتظم في قطر. ويعتبر الصغير معاوناً لقياديي القاعدة محمد شوقي الإسلامبولي ورفاعي أحمد طه المدرجين على لوائح العقوبات الأميركية.

تويتر