حتى تزيل عنهم رهبة الامتحانات النهائية

معلمة تشجّع تلاميذها برسائل مكتوبة على طاولاتهم

الفكرة تهدف إلى تحفيز التلاميذ وتخفيف التوتر. أرشيفية

تعتبر فترة الامتحانات من أصعب الأوقات على الطلاب في مختلف المراحل، ولتشجيع تلاميذها قامت معلمة في مقاطعة كيبك الكندية، بترك رسالة خاصة لكل واحد من طلابها الـ45، قبل الامتحان. خطرت على بال ناتالي ليماي فكرة غير عادية، فقد قررت ترك رسالة شخصية، مكتوبة بقلم أزرق على الطاولة لكل واحد منهم، بحيث يمكن اجتياز الامتحانات في أفضل الظروف، وتعتبر هذه الامتحانات حاسمة لهؤلاء الصغار في سن الـ12 عاماً، إذ يتأهبون للانتقال إلى المرحلة الدراسية المقبلة. يذكر أن النظام المدرسي في كيبك مشابه للنظام التعليمي في بلجيكا.

وكتبت ناتالي على إحدى الطاولات رسالة، تقول: «وليام، لا تقلق كثيراً، عليك الاختيار. أنت ممتاز، وأنا أعلم أنك سوف تنجح. حظاً سعيداً»، كما كتبت المعلمة على طاولة أخرى: «أنت جيدة، سامويل، خذي وقتك في الإجابة، اقرئي الأسئلة مرتين، أنت على طريق النجاح، عليك بالهدوء والتنفس بشكل جيد».

ومع ذلك، فإن ناتالي ليست أول من استخدم هذا الأسلوب. ففي عام 2016، كتبت مدرسة أميركية، تدعى لانغفورد، أيضاً، عبارة مخصصة لكل طالب في الفصل الدراسي. وفي واحدة منها كتبت: «تذكر أنه لا يوجد مصعد إلى النجاح، عليك أن تستخدم الدرج، هل تدرك ذلك». ولعل هذه الأفكار ستحفز المعلمين البلجيكيين، وغيرهم من الذين يتبعون نظاماً تعليمياً، مشابهاً لذلك المعتمد في مقاطعة كيبك الكندية.

وقد استحسن آباء أطفال في مدرسة «أفرغرين أفنيو»، ما قامت به ليماي، ورأوا في ذلك تشجيعاً وتحفيزاً لأبنائهم. وقال أحد الآباء إن ابنته فوجئت برسالة قصيرة مكتوبة على طاولتها، وبالفعل كان لها أثر إيجابي، واجتازت الاختبار بنجاح. ويضيف الأب أن ابنته كانت مرتبكة بعض الشيء، رغم أنها كانت مستعدة للاختبار: «لقد كان وقتاً عصيباً بالنسبة لها ولجميع أفراد العائلة، ومثل هذه العبارات المشجعة تحفز التلاميذ، وتزيد عزيمتهم».

تويتر