الرئيس الإيراني يواجه منافسة من سياسيين محافظين انتقدوا سجله الاقتصادي

خامنئي ينتقد سياسة روحاني في الوفاق قبل الانتخابات

صورة

انتقد الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، الرئيس حسن روحاني، لتصريحات قال فيها إن سياسة الوفاق التي اتبعها مع الغرب، أسهمت في تلاشي التهديد بالحرب، وذلك في وقت يتصاعد التوتر في طهران قبل الانتخابات الرئاسية في مايو.

وفي عام 2015 أيد روحاني، البراغماتي الذي أدى انتخابه في 2013 إلى انفراجة دبلوماسية في العلاقات مع الغرب، اتفاقاً تاريخياً وافقت طهران بموجبه على كبح أنشطتها النووية، مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وخلال الشهور القليلة الماضية، تصاعدت المواجهة بين روحاني الذي يسعى للفوز بفترة رئاسية ثانية، وحلفاء خامنئي، الذين يعارضون الاتفاق النووي، قبل الانتخابات التي تحل يوم 19 مايو الجاري.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن خامنئي قوله أمس: «البعض يقول منذ أن تولينا المنصب تلاشى شبح الحرب، هذا ليس صحيحاً»، وتابع «حضور الشعب في المشهد السياسي هو الذي أبعد شبح الحرب عن البلاد».

ويواجه روحاني منافسة من سياسيين محافظين انتقدوا سجله الاقتصادي، وقالوا إن الوفاق مع الغرب والتنازلات النووية لم يؤتيا ثمارهما الاقتصادية بعد.

وحث روحاني الناخبين، أول من أمس، على منع عودة «التطرف» إلى إيران، وقال إن البلاد قد تواجه مزيداً من الحكم الشمولي إذا ما فاز منافس محافظ في الانتخابات.

تويتر