أمضى سنوات في دراسة هندسة أنظمة المياه

ينفذ مشروع قناة لمصلحة قريته في 36 عـــاماً

دافا بدأ تنفيذ المشروع في ظروف صعبة للغاية. أرشيفية

بدافع الرغبة في تحسين الظروف المعيشية في منزله، قضى هوانغ دافا، عمدة قرية كاوانجبا الصغيرة في عمق جبال مقاطعة غينزاو الصينية، ما مجموعه 36 عاماً في حفر قناة مائية طولها 10 كيلومترات عبر ثلاثة جبال. واعتمد دافا على إرادته وقوة الإقناع لبناء قناة مائية طويلة عبر الجبال، فقد بدأ مشروعه الطموح في 1959، واستغرق أكثر من 36 عاماً من الأشغال الشاقة، التي تخللتها فترات انقطاع، ليكتمل قبل أشهر قليلة. واليوم قريته تزدهر بفضل المياه الجارية التي جلبت له احتراماً وتقديراً كبيرين.

كانت موجات الجفاف تضرب المنطقة قبل وصول الماء إليها، وبالكاد كان الأهالي يؤمّنون مياهاً للشرب، وما عدا بئراً واحدة فقد جفت الآبار الأخرى نظراً إلى الاستخدام المفرط الذي أدى إلى استنزافها.

• موجات الجفاف كانت تضرب المنطقة قبل وصول الماء إليها، وبالكاد كان الأهالي يؤمّنون مياهاً للشرب.

ويقول نائب عمدة القرية، شو زهاو: «كانت هناك قواعد تقضي بألا يستهلك كل فرد الكثير من الماء، وإذا فعل فإن شخصاً آخر سيفقد حصته، وهذه الأوضاع حمستنا لإيجاد بديل»، متابعاً: «ضربت القرية موجات جفاف قاسية، حيث كانت أقدامنا تغوص في شقوق الأرض التي نزرع فيها الأرز!».

لم يكن هناك الكثير من الخيارات المتاحة، لكن دافا نجح في إقناع أهالي القرية بأن عليهم جلب المياه على طول الطريق من قرية «يبياو»، على بُعد كيلومترات قليلة. في البداية قال له الأهالي إن ذلك أمر مستحيل، وإن المياه لن تصل إليهم، لكن لم يكن هناك بديل آخر. تمكن العمدة من إقناع عدد قليل من الشباب بالعمل على إنشاء قناة مائية في 1959، وكان في الـ23 من العمر حينها، لكن الظروف كانت صعبة للغاية، وكان على دافا أن يقود سكان قريته في أصعب المهام وأخطرها.

قضى القرويون 10 سنوات في حفر نفق (100 متر) على حافة الجبال باستخدام أدوات يدوية فقط، من أجل لا شيء، لأن المياه لن تتدفق كما كانوا يعتقدون. أدرك دافا أنه بينما كان تصميمهم قوياً فإن معرفتهم بالمجاري المائية والري لم تكن كذلك، لذلك أمضى سنوات في دراسة هندسة أنظمة المياه في بلدة قريبة، وتمكن من إكمال مشروعه في نهاية المطاف.

تويتر