صحافة

ارتفاع كبير في أسعار الشقق بالخرطوم

شكا مواطنون من ارتفاع كبير في أسعار الشقق بالخرطوم، وكشفوا عن ندرة في الحصول على شقق للسكن.

وقالت المواطنة رباب علي إنها تبحث عن شقة منذ ما يقارب الشهرين، أو منزل أرضي بالخرطوم، دون أن تفلح في ذلك رغم استعانتها بكثير من أصحاب محال العقارات، العاملين في مجال إيجار الشقق.

وفي السياق، أرجع الجيلي حامد، وهو صاحب محل عقارات بالخرطوم، الندرة في المنازل الأرضية والشقق وارتفاع أسعارها إلى تدفق أعداد من الأجانب، الذين يفضلون السكن فيها ومعظمهم من السوريين، وأشار إلى مضاعفة قيمة الإيجارات، وأوضح أن الشقة التي كان سعرها 1500 جنيه أصبحت بمبلغ 3000 جنيه، والتي كانت بمبلغ 3000 جنيه، ارتفعت قيمة إيجارها إلى 6000 جنيه، وقال: «رغم ذلك نادراً ما تجدها».

ويعزو الخبراء ارتفاع قيمة الإيجارات إلى الارتفاع الكبير في معدلات التضخم، وليس زيادة الطلب، إذ أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، أول من أمس، أن معدل التضخم السنوي في البلاد ارتفع إلى 33.53% في فبراير من 32.86% في الشهر السابق، مع استمرار صعود أسعار الغذاء والطاقة، بعد خفض الدعم في أوائل نوفمبر.

وتدهور اقتصاد السودان منذ انفصال الجنوب في 2011، آخذاً معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط، الذي كان المصدر الرئيس للنقد الأجنبي وإيرادات الحكومة.

ومع تقلص الإيرادات، أعلنت الحكومة خفض دعم الوقود والكهرباء في أوائل نوفمبر، ودفع ذلك أسعار البنزين للصعود نحو 30%، لترتفع كلفة النقل وتغذي التضخم.

وأدى شح الدولار وتضخم السوق السوداء للعملة الصعبة، إلى زيادة كلفة المنتجات المصنعة في الخارج، في بلد كثيف الاعتماد على الواردات.

 

تويتر