يواصل في الاتجاه الآمن نفسه للسياسات التقليدية للرؤساء الأميـــركيين منذ عام 1967

اليمين الإسرائيلي صوّت لمصلحة ترامـــب فوجد أوباما

ترامب اكتشف أن مشكلات الشرق الأوسط أعقد مما تخيّل. أ.ف.ب

وصفت صحيفة إسرائيلية مقابلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أخيراً، مع صحيفة «إسرائيل اليوم» بأنها كانت «مذهلة»، وقالت إنه بعد ثلاثة أسابيع فقط من أدائه القسم، تراجع تماماً عن كل المواقف التي اتخذها خلال حملته الانتخابية بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وواصل في الاتجاه الآمن نفسه للسياسات التقليدية للرؤساء الأميركيين منذ عام 1967.

وأعرب ترامب، في المقابلة التي نشرتها الصحيفة الجمعة الماضية، عن رغبته في التوصل الى اتفاق دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، وشرح بطريقة منطقية وعقلانية كيف أن النشاط الاستيطاني لن يساعد في التوصل إلى مثل هذا الاتفاق، ودعا إسرائيل إلى التصرف بشكل عاقل في ما يتعلق بعملية السلام.

وكتب باراك رافيد، في تحليل نشرته صحيفة «هاآرتس»، أمس، أنه عندما أطلقت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريجيف، في ديسمبر الماضي، بعد قرار مجلس الأمن الدولي ضد المستوطنات، تصريحها بأن الرئيس الأميركي السابق باراك «أوباما تاريخ، والآن لدينا ترامب»،

فإنها لم تكن تتخيل بالتأكيد أن الرئيس الأميركي الجديد سيقول ما قاله بعد شهر ونصف الشهر فقط.

وأضاف الكاتب أن «اليمين الإسرائيلي صوّت من أجل ترامب، ولكن الآن يبدو أن ما حصل عليه بشأن القضية الفلسطينية، نسخة أكثر ابتساماً قليلاً من أوباما».

وذكر أن «الكثير من عناصر اليمين الإسرائيلي توقعوا أن يكون فوز ترامب بمثابة وصول المسيح المخلص، وأن الطريق أصبح ممهداً لضم الضفة الغربية بمباركة البيت الأبيض».

واعتبر أن المشكلة الأكبر هي أن الشخص صاحب النفوذ الأكبر في السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط، هو وزير الخارجية الجديد، ريكس تيلرسون، المدير التنفيذي السابق لشركة «إكسون موبيل». وقال الكاتب إنه خلال سنوات تيلرسون الكثيرة في عالم الطاقة، فقد عمل عن قرب مع دول عربية، بينما من غير المؤكد ما إذا كان التقى أي إسرائيلي خلال مسيرته.

وقال إن ترامب وتيلرسون «تحركهما مصالحهما الخاصة»، وأضاف: «عندما يسمعون رسائل من ملك الأردن ومن مصر ومن السعودية أيضاً، فإن تأثيرها سيكون أكبر بكثير من آراء مجلس (يشع) الخاص بالمستوطنات. وهذا حتى قبل أن نأخذ في الاعتبار رسائل روسيا والاتحاد الأوروبي، ناهيك عن إحاطات رؤساء المؤسسة الاستخباراتية والدفاعية في الولايات المتحدة حول ما قد يكون للصراع الإسرائيلي الفلسطيني من تبعات على سلامة آلاف الجنود الأميركيين الموجودين في أنحاء الشرق الأوسط».

تويتر