خبراء إرهاب: تمسك «بوكو حرام» و«داعش» بالأرض يمنحهما قوة

بعد أن احتل تنظيم «داعش» أجزاء كبيرة من سورية والعراق عام 2014، اعتقد خبراء مكافحة الإرهاب أن سيطرة الميليشيات على أراضٍ واسعة يجعل هزيمتها صعبة إلى حد كبير.

الآن حدث العكس في إفريقيا، عندما بدأت جماعة «بوكو حرام» تفقد سيطرتها على شريحة متزايدة من الأراضي التي سيطرت عليها قبل عام واحد فقط، حيث استطاع الجيش النيجيري أن يدفع بهذه الميليشيات خارج مجموعة من البلدات والقرى التي كانت تسيطر عليها، وصار الجفاف واستراتيجية الأرض المحروقة التي تتبناها الجماعة تجبر هؤلاء المسلحين على الاستسلام.

ويرى خبراء الإرهاب انه إذا كان استيلاء «بوكو حرام» على الأرض في شمال نيجيريا يجعلها أكثر قوة، فإن استعادة هذه الارض منها سيجعلها بالتالي أكثر ضعفاً، ويضعها على طريق الهزيمة.

ويرى بعض خبراء مكافحة الإرهاب أن الأحداث الأخيرة في نيجيريا تعكس درساً أوسع، هو أن حرمان الارهابيين من الارض هو «خطوة أولى أساسية» لإلحاق الهزيمة بهم.

ويقول الخبير في الإرهاب بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، دافيد غارتنستين «بوكو حرام ضعفت بشكل كبير عما كانت عليه قبل عام، والعامل الاساسي في ذلك هو فقدانها كثيراً من الأراضي». ويضيف، «لكنها عند هذه النقطة لايزال يمكنها تنفيذ هجمات مدمرة».

تويتر