استفادوا من أجواء الاستثمار والفرص التي تتيحها الدولة للأجانب

شخصيات هندية مميزة تسهم في نمو اقتصاد الإمارات

فاركي خلال مقابلة معه في دبي. أرشيفية

ثمة شخصيات هندية مؤثرة أسهمت في نمو الاقتصاد الإماراتي وإثراء الحياة اليومية في الدولة، حيث قدم العديد من هؤلاء إنجازات كبيرة في مجالات عدة، بدءاً من الإلكترونيات، وانتهاء بالمدارس والمستشفيات. وفي ما يلي عدد من الشخصيات الهندية البارزة التي كان لها تأثير مميز، والتي حققت النجاح والنهوض مواكبة مع تطور الدولة.

طوني جاشنمال: أمضى في الإمارات 57 عاماً

وهو المدير التنفيذي لمجموعة جاشنمال، بدأ حياته العملية بصورة متواضعة في العراق عام 1919، ومن ثم توسعت مجموعة جاشنمال في الشرق الأوسط بسرعة خلال منتصف القرن الماضي، وافتتح متاجر له في البحرين عام 1935، وفي دبي عام 1956، وفي أبوظبي 1964، وجاءت بمثابة البداية بالنسبة لأشهر الأسماء التجارية في المنطقة، وهي توظف نحو 2000 موظف في 100 متجر، ويعمل طوني جاشنمال، (72 عاماً)، مديراً للمجموعة في بيع التجزئة والجملة، وعملت الشركة أيضاً في مجال الإعلام.

صاني فاركي: أمضى 55 عاماً في الإمارات

يعتبر فاركي المولود في كيرالا عام 1957، العقل المدبر وراء إنشاء أكبر شركة للمدارس التعليمية الخاصة في العالم، ابتداءً من مدرسة صغيرة في دبي أنشئت عام 1969، وتعمل هذه الشركة الآن في 19 دولة، وتمتلك نحو 130 مدرسة، تقدم التعليم لـ130 ألف طالب.

وأنشأ فاركي، الذي تبلغ ثروته الشخصية 2.5 مليار دولار، حسب مجلة فوربس، مؤسسة «فاركي ج إي إم إس فاونديشن» عام 2010، التي تفتخر بتولي الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون الرئاسة الفخرية لمجلس إدارتها. وكان فاركي قد وصل إلى الدولة مع والديه عام 1959، وتسلم إدارة المدرسة التي كان والداه يمتلكانها، وهو لايزال في الـ20 من عمره. وساعد فاركي في بدء ندوة مهارات التعليم العالمية السنوية في دبي.

يوسف علي: أمضى 40 عاماً في الإمارات

ولد يوسف علي، في كيرالا، ويبلغ عمره 57 عاماً، وهو مؤسس مجموعة متاجر اللولو الدولية، المتخصصة في بيع التجزئة، وتلقى هذا الرجل العديد من الجوائز الاعتبارية، بما فيها جائزة «بادما شري» التي قدمها الرئيس الهندي عام 2008. ويعمل في مجموعة اللولو نحو 30 ألف موظف من 29 دولة مختلفة، كما تتألف المجموعة من نحو 100 متجر تجزئة موزعة في معظم دول الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا. وبدأ يوسف علي عمله في أبوظبي بداية التسعينات من القرن الماضي، ويبلغ حجم مبيعات المجموعة سنوياً في شتى أنحاء العالم نحو 5.1 مليارات دولار.

واعترافاً بمساهماته في نمو الإمارة، أصبح يوسف علي أول مقيم في الإمارات يجري انتخابه في هيئة الغرفة التجارية والصناعية في أبوظبي عام 2005. ويعتبر هذا الرجل النشيط في مجال الأعمال، والذي تبلغ ثروته نحو 1.5 مليار دولار، متبرعاً سخياً لأعمال الخير، وبذل جهوداً جبارة لمساعدة الهنود في الإمارات.

تويتر