بعد إخفاقهم في تحقيق الأهداف المحدّدة

«الحبو» حول البحيرة عقوبة مندوبي المبيعات في الصين

مستخدمو مواقع التواصل اعتبروا العقوبة إهانة للموظفين. أرشيفية

أثارت خطوة شركة صينية في «زينغهاو» العديد من ردود الأفعال على شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن شوهد بعض موظفيها وهم يحبون حول البحيرة، وذلك لفشلهم في تحقيق الأرقام المحددة في المبيعات خلال الشهر الماضي. وقد أسهمت وسائل الإعلام المحلية في نشر صور هذه العقوبة الجماعية التي اعتبرها بعض المعلقين «فضيحة مهنية» وتجاوزاً فظاً من قبل أصحاب الشركة والمسؤولين فيها. ويقول شهود عيان إن نحو 12 موظفاً كانوا على الأرض يحاولون التحرك على الأرضية الخشبية بجانب البحيرة، مستخدمين أيديهم وركبهم، وكان الأمر شاقاً جداً بالنسبة لبعضهم. واستمرت العقوبة إلى أن اتسخت سراويل وقمصان الموظفين المنهكين، كما أدمى الاحتكاك بالخشب ركب اثنين من المنفذين للعقوبة.

 

وعندما سُئل أحد الموظفين عن هذه العقوبة الغريبة والقاسية، قال إن رئيسهم في العمل قرر عقاب المتقاعسين بـ«الحبو» إلى أن ترتفع المبيعات في الشركة. في حين حضر أحد المسؤولين إلى المكان ليشرف على تنفيذ العقوبة والتأكد من أن مندوبي المبيعات أكملوا العقوبة المقررة. وتم نشر صور فريق المبيعات على موقع «ويبو»، وهو أكبر شبكة تواصل اجتماعي في الصين. وتتالت مئات التعليقات المنتقدة للمعاملة «غير الإنسانية» لمندوبي المبيعات الذين أخفقوا في تحقيق الأهداف المحددة. وقال أحد الغاضبين على الإنترنت «كيف لمثل هذه الشركات أن تنمو بهذه السياسة؟»، وتساءل آخر «أين نقابة العمال وأين كرامة العامل وما حدود العقوبة؟».

 

في المقابل، قال مشاركون في النقاش، إنه من الغريب أن يذعن مندوبو المبيعات لأوامر مديرهم لأن هذا أمر لا يعقل، وفقاً لتعبيرهم. وكان يتعين عليهم رفض العقوبة، كما يقول كثير من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي. وانتقد مشترك العقوبة ومنفذيها قائلاً «العقوبة إهانة تامة ولكني لا أفهم تصرف هؤلاء الموظفين؛ فعلوا ما فعلوه لأن مديرهم أمرهم بذلك.. هذا غير منطقي!».

 

وكتب آخر يقول «أعتقد أن هؤلاء الناس يفعلون كل ما يطلب منهم مديرهم فعله، لأنهم يخشون فقدان وظائفهم،» مضيفاً «آمل أن يكون هناك حل مناسب كي يشعر المندوبون بكرامتهم، على ألا يفقدهم ذلك وظائفهم».

تويتر