طالب بلجيكي يواجه الفصل بسبب طول شعره

جارود دينوار. أرشيفية

لم يكن جارود دينوار يتوقع أن طول شعره سيكون عقبة في مشواره الدراسي، وذلك بعد أن طلب منه أستاذه قص شعره من أجل الاستمرار في الدراسة. قبل أسبوعين تلقى والد جارود رسالة من المدرسة تطلب منه إقناع ابنه، الذي يدرس في مدرسة «فال غتما» البلجيكية، بضرورة تقصير شعره.

واعتبر الأب ذلك تدخلاً في حرية الطلاب، وتساءل: «لماذا يطلبون من الطلاب تغيير أشكالهم إن كان ذلك لا يؤثر في سير الدراسة وتحصيلهم العلمي؟». ويضيف الأب الذي يدعى غريغوري، «بعد أن قرأت الرسالة طلبت لقاء مدير المدرسة». وبعد أيام تمكن الأب من لقاء نائب المدير الذي استمع إليه باهتمام، لكنه قال إن قوانين المدرسة الداخلية تفرض زياً معيناً للطلاب، وطول الشعر يدخل ضمن المظهر العام، وبالتالي يجب التقيد بالتعليمات. وحاول غريغوري الطعن في القرار، إلا أن مجلس التعليم في مدينة تورناي البلجيكية رفض الطعن.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، اتصل نائب المدير بوالد جارود وأخبره بضرورة التزام ابنه بالمظهر المقبول في المدرسة، وإلا لن يُسمح له بمواصلة الدراسة. جارود تخصص في فن الطهي، وهو الآن في السنة الثالثة والأخيرة. أما غريغوري فرفض الإذعان للقرار قائلاً: «سيستمر ابني في الدراسة بشعر طويل، إلى أن أتلقى رسالة رسمية عبر البريد».

الأمر الذي أزعج جارود ووالده، كثيراً، هو أن المدرسة لم تنتبه إلى شعر ابنه الطويل في السنتين الأوليين، «ابني في هذه الثانوية منذ عامين، ولم يصبح طول شعره مشكلة إلا هذه السنة!»، يقول غريغوري: «طلب منه أستاذ الطهي وضع قبعة على رأسه، والتزم ابني بذلك، وبعدها غيّر الأستاذ رأيه وطلب منه قص شعره أو عدم الحضور، وهذا غير مفهوم».

أما الطالب فيقول: «هذا أمر محزن، ولحسن الحظ ألقى الدعم من زملائي، ونصحني بعض الأساتذة بجمع أكبر عدد من التواقيع لزملائي».

تويتر