رئيس جنوب إفريقيا يسخر من مقتل أسد محبوب لدى زمبابوي

أحد الصيادين الأميركان قتل الأسد المحبوب «سيسل». من المصدر

سخر الرئيس الجنوب إفريقي، جاكوب زوما، من الزمبابويين بعد أن قتل أحد الصيادين الأميركان أسدهم المحبوب «سيسل»، ما أثار غضب حماة البيئة في دولة زمبابوي المجاورة، فقد قال في معرض حديثه عن هذا الحادث إن هذا الصياد الماهر رأى أمامه أسداً «جميلاً»، ولم يكن يعرف مدى أهمية هذا الحيوان لعشاق البيئة.

وكان الصياد وولتر بالمر، من ولاية مينسوتا الأميركية، اعتقد أن صيد هذا الحيوان مباح، ولم يدرك أنه الحيوان المحلي المفضل، وأنه جزء من أبحاث عن الحيوانات.

ويبدو أن زوما كان يتعاطف مع دفاع وولتر عندما سألته صحيفة «الغارديان» في مؤتمر صحافي في جنوب إفريقيا. ويقول زوما «إن الصياد لم يدرك أن الاسد محبوب على المستوى المحلي، ما تسبب في مشكلة، لأن الجميع يريدون أن يذهبوا ليشاهدوا سيسلي، أعتقد ان الأمر مجرد حادث». ويمضي زوما قائلاً «أخبرني احدهم أن سيسلي لديه شقيق يطلق عليه جيرشو، وأن الناس سيتساءلون ما إذا كان جيرشو وسط هذه الأسود ولن يصطادوه». ولم يرد زوما عن سؤال بشأن قوانين الصيد في جنوب إفريقيا.

وتتعارض عبارات زوما الساخرة مع عبارات الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي، الذي ندد الاثنين الماضي بالفعل الشنيع الذي ارتكبه الصياد، ومع بيان وزير البيئة البريطاني روي استيورات، الذي وصف مقتل الأسد بـ«الموقف الذي يسبب الصدمة العميقة».

تويتر