«مكتبة الأمانة» تضع الثقة بقرائها وتستغني عن الموظفين

التجربة تهدف إلى رفع مستوى الوعي في ما يخص الأمانة والنزاهة. أرشيفية

افتتحت أخيراً مكتبة فريدة من نوعها في مدينة «نانجينغ» الصينية، ولا يوجد في هذه المكتبة أمين صندوق، أو أي موظف ليعتني بالكتب. بدلاً عن ذلك، يتم دعوة الزوار للاطلاع على الكتب المعروضة ودفع ما يريدون شراءه، من خلال وضع المال في صندوق خاص، على أن يحدد الزبون سعر الكتاب الذي يختاره.

ويقول القائمون على المحل الذي أطلق عليه اسم «مكتبة الأمانة»، إنها تجربة اجتماعية تهدف إلى رفع مستوى الوعي في ما يخص الأمانة والنزاهة. صدقوا أو لا تصدقوا، حتى الآن، كل من ارتاد المحل فعل الشيء الصحيح. مع عدم وجود أي موظف فيها، لا يوجد شيء على الإطلاق يمنع الناس من مجرد أخذ الكتب التي يريدونها من المكتبة، والمغادرة دون دفع أي شيء. لا شيء سوى ضمائرهم، وهذا هو الهدف من التجربة.

وقد تمكن أصحاب الفكرة من جمع الأموال من الزبائن النزهاء، الذين وضعوا الأموال في الصندوق نظير شرائهم الكتب، لتغطية نفقات التجربة، والاستمرار فيها أطول فترة ممكنة. ويقع محل بيع الكتب الغريب في شارع زينجيكاو بمدينة نانجينغ، وتحتوي الرفوف فيه على نحو 1500 عنوان، بما في ذلك القصص، وكتب الأطفال والعلوم وغيرها. واشترى مهتمون بالقراءة أكثر من 300 كتاب في اليوم الأول من الافتتاح، ودفع القراء أسعار الكتب تقريباً وفقاً للقائمين على المشروع. وخلال عطلة نهاية الأسبوع بيع نحو 800 كتاب، ولم تحدث سرقة واحدة لحد الآن.

لقي نموذج الدفع العملي ترحيباً كبيراً في الصين، خصوصاً منذ أن حققت تجارب مماثلة نتائج أقل إيجابية في الماضي. قبل عامين، أطلقت فكرة الدفع الذاتي في مطعم صغير في مقاطعة فوجيان، حيث طلب من الزبائن دفع ما شعروا بأنه الثمن الحقيقي للوجبات. نحو 20٪ من الزبائن غادر المطعم، ببساطة، من دون دفع أي شيء، وأصحاب المطعم خسروا نحو 41 ألف دولار في وقت قصير جداً.

 

تويتر