أيرلندي يستعين بطائرة من دون طيار لرعي الأغنام

صورة

يستعين الرعاة في الغالب بالكلاب لحراسة وتوجيه أغنامهم، إلا أن التكنولوجيا باتت تتيح بدائل جديدة ومبتكرة في جميع المجالات. فقد استعان أحد مالكي الأغنام في أيرلندا بطائرة من دون طيار «درون» لمراقبة قطيعه. ونجحت الطائرة بالفعل في تغيير مسار القطيع ودفعه نحو حقل آخر، في خطوة قد تهدّد تفوق الكلب الحصري في هذه المهمة التقليدية، أو تكسر احتكاره على الأقل. وقد طور باحثون في الاتحاد القومي للمزارعين في أيرلندا طائرة من دون طيار، تقوم بدور كلب الحراسة في رعاية الماشية وحراستها.

وقال صاحب المزرعة الذي أطلق التجربة، بول برينان، «الطائرة لا تعض ولا تحتاج إلى طعام، ولا تتعب من كثرة الطيران، وهذه ثلاث فوائد جديدة في طائرة الحراسة». وعلى الرغم من تحليقها المرتفع إلا أنها نجحت في تغيير مسار القطيع، الذي يضم 120 رأساً، مرات عدة. وأضاف برينان «الطائرة لها قدرة عجيبة على تجميع الأغنام في منطقة الرعي الخاصة بهم».

ونشر صاحب المزرعة الذي يهوى التصوير، مقطع فيديو لتجربته الرائدة، ونالت إعجاب الكثيرين وتمت مشاهدته من قبل 100 ألف شخص حتى الآن. ويقول إن الطائرة حارسة الغنم أدت مهماتها الأولى بنجاح، إلا أن جمعية الرعاة في أيرلندا ليست متحمسة كثيراً للفكرة، ولا تريد أن ترى الطائرة الروبوت تحل محل الكلب الوفي.

أما برينان فيؤكد أنه لا بديل عن الكلب في مثل هذه المهمات. في حين لم يتقبل العديد من المتابعين على «يوتويب» فكرة «الكلب الطائر» وقال أحد المعلقين «الأشخاص أمثالك هم من أسهموا في بطالة كلاب الرعي!»، وعلق آخر «لقد خسر كلاب الرعي وظائفهم».

في المقابل، أثنى مشاركون في التعليقات على جهود برينان وقالوا إن هذه التجربة تعد نقلة نوعية في المراعي الأيرلندية، ويمكن أن تسهم في تطوير هذا النشاط العريق في البلاد.

تويتر