أحداث وصور

الفلبين تتأهب لمواجهة إعصار «ميساك»

صورة

رفعت السلطات الفلبينية، أمس، درجة التأهب لمواجهة إعصار قوي يتوجه نحو الدولة قبل احتفالات عيد الفصح. وأعدت الفلبين إمدادات غذائية وطبية ودعت السكان والسياح على طول سواحلها الشرقية إلى الاستعداد لإعصار من المتوقع أن يضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الاعصار«ميساك» من الفئة الخامسة ويتحرك في المحيط الهادي، وترافقه رياح تبلغ سرعتها القصوى 215 كيلومتراً في الساعة، مع هبات إعصارية تصل فيها سرعة الرياح إلى 250 كيلومتراً في الساعة. ويتوجه «ميساك» نحو الساحل الشرقي للفلبين بسرعة 17 كيلومتراً في الساعة. وأضافت أنه من المتوقع أن يضعف بمجرد أن يضرب اليابسة في وسط أو شمال جزيرة لوزون الرئيسة في الفلبين يوم السبت أو الأحد، في الوقت الذي تحتفل فيه الفلبين بعيد الفصح. وأوضحت الهيئة أنه من المتوقع أن يجلب الإعصار أمطاراً غزيرة ويسبب أمواجاً متلاطمة ورياحاً قوية.

وقالت المسؤولة بهيئة الأرصاد الجوية في التلفزيون، إسبيرانزا كايانان، إنه «قوي للغاية وسيحافظ على قوته، غير أننا نتوقع أن يضعف»، إلا أنها أضافت أنه من المتوقع أن يسبب الإعصار«رياحاً عاتية عندما يضرب اليابسة على الساحل الشرقي». ويمكن أن يلحق الإعصار أضراراً بمحاصيل الأرز والذرة في وسط وشمال الفلبين، غير أنه من المرجح أن تكون الأضرار ضعيفة، لأن الحصاد الرئيس للأرز، وهو السلعة الرئيسة في البلاد، انتهى في فبراير. وحث رئيس المجلس الوطني لمواجهة خطر الكوارث، ألكسندر باما، الفلبينيين الذين يعتزمون السفر خلال عطلة عيد الفصح، على الاستعداد للإعصار.

 

تويتر