غرونوبل الفرنسية تستبدل لافتات الإعلانات بالأشجار

عمدة غرونوبل بين مواطنيه. أرشيفية

في بادرة هي الأولى من نوعها في أوروبا، قرر عمدة بلدية غرونوبل، الواقعة عند سفوح جبال الألب الفرنسية، إلغاء الإعلانات في الشوارع لأنها تشوه مظهر المدينة الجميلة حسب رأي حزب الخضر. ووعد عمدة المدينة، إيريك بيول، باستبدال لافتات الإعلان بأشجار صغيرة على أمل أن تكبر لاحقاً. وتعد غرونوبل من أجمل المدن الفرنسية، إذ يطغى عليها اللون الأخضر. وكان بيول وعد خلال حملته الانتخابية بإزالة الإعلانات من المدينة، وينتمي العمدة إلى حزب الخضر.

وأعلنت البلدية أنها قررت إخلاء الأماكن العامة من الإعلانات، وأنها لن تستقبل عروضاً من شركات الإعلانات في المستقبل. ومنذ يناير الماضي تم تفكيك نحو 320 لافتة إعلان، وفي المجموع سيضاف نحو 2000 متر مربع إلى المساحات الخضراء في المدينة. في المقابل تدرس البلدية مع الجمعيات المدنية والثقافية الطرق البديلة للإعلانات من أجل اختيار الأماكن المناسبة لذلك. ولا تريد المدينة الاعتماد على الإعلانات الموجهة للسائقين، بل تريد التركيز على المارة أيضاً بشكل خاص.

ويرى سكان في غرونوبل أن مظهر الشوارع سيتغير بشكل لافت، وسيتطلب وقتاً للتأقلم معه، وذلك بعد أن تعود السائقون والمارة مشاهدة الإعلانات في كل مكان. ويقول فيليب ماروي، الساكن في المدينة، إن «الإجراء الجديد قد يحد من جشع الشركات المعلنة، التي تسعى لتسويق منتجاتها من خلال التأثير في عقول الناس». أما سيلستين بوفاري فترى أن غرس الأشجار أفضل بكثير من زرع أعمدة الإعلانات التي لا تشجع إلا على الاستهلاك».

 

تويتر