لا حل عسكرياً للصراع

بوتين.. الفائز في الحرب بين روسيا وأوكرانيا

بوتين في مؤتمر صحافي. أ.ف.ب

ربما ينهار وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا في أي لحظة، ولكن إذا استمر إلى أمد طويل وانتهت الحرب، فإنها تطرح السؤال التالي: من الفائز؟ بالمصطلحات العسكرية فإن الجواب واضح تماماً، انه رئيس روسيا فلاديمير بوتين. وفي مارس الماضي، استولى الجيش الروسي على شبه جزيرة القرم. وفي الأسبوع الماضي، هزم الجيش الأوكراني في شرق أوكرانيا، وطالب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو من الاتحاد الأوروبي وحلف «الناتو» دعمه بالسلاح، ولكنهم أجابوه بانه «ليس هناك حل عسكري للصراع»

ولكن بوتين أظهر أنه يوجد مثل هذا الحل، وكان هناك آلاف عدة من القوات الروسية تقاتل مدعومة بالدبابات والمدفعية. وكان الغزو الروسي وعدم وجود الدعم الغربي هو السبب الذي دفع أوكرانيا لتوقيع «بروتوكول منسك»، وهي خطة سلام مؤلفة من 12 نقطة، والتي شكلت فرصة كبيرة بأن جمهوريتي دونتسك، ولوهانسك يمكن أن تصبحا أمراً واقعاً، الأمر الذي يمنع أوكرانيا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتقول اتفاقية منسك إن المقاتلين المؤيدين لروسيا يمكنهم البقاء في مدنهم، حيث تصدر أوكرانيا قانوناً «يحظر مقاضاة ومعاقبة الأشخاص الذين لهم علاقة بأحداث الصراع المسلح»، وتمنح قائدي المعارضة الكسندر زاخرشنكو، وأيهور بلوتنتسكي، «رئيسي حكومتي» دونتسك، ولوهانسك، نوعاً من الشرعية.

ويوم الخميس الذي سبق التوقيع كان الرجلان يعتبران من الإرهابيين، ولكن في اليوم التالي، شاركا في التوقيع على وثيقة صادق عليها كل من روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وينص اتفاق منسك على إجبار الرجلين على «إزالة التشكيلات العسكرية، والأسلحة عن ألأراضي الأوكرانية»، ويضيف أيضاً أن منظمة الأمن والتعاون الأوروبية ستراقب الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

 

تويتر