ارتفعت نحو 6 أضعاف مقارنة بعام 2012

الاضطرابات تزيد أعداد المهاجرين عبر الشواطئ الليبية

خفر السواحل الليبية ينتشل جثة مهاجر غرق قبالة ساحل طرابلس. رويترز

أكد المتحدث باسم البحرية الليبية أيوب أبوالقاسم، أن ما تشهده البلاد من اضطراب أمني يزيد من صعوبة السيطرة على ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وقال أيوب لوكالة الأنباء الألمانية، إن البحرية الليبية تشكو نقصاً في الإمكانات والكوادر المؤهلة، مضيفاً أن دعم الاتحاد الأوروبي للبلاد اقتصر على تدريب بعض العناصر، مشدداً على أن الوضع يحتاج إلى أكثر من مجرد الدعم اللوجستي. وكان قارب خشبي يقل عدداً كبيراً من المهاجرين الأفارقة قد غرق قبالة السواحل الليبية خلال الأسبوع الجاري، ما أسفر عن غرق أكثر من 200 شخص. وأشار أيوب إلى أن الإحصائية غير دقيقة، لأن البحث مازال جارياً عن مزيد من الضحايا.

وعلل عدم مقدرة البحرية على ضبط الهجرة غير الشرعية بخطأ في الهيكل التنظيمي لمؤسسات الدولة، حسب وصفه. وأوضح أن هيكل الدولة «يولي مهمة القبض وتعقب المتهمين في تنامي هذه الظاهرة لحرس أمن الشواطئ، وهو جهاز آخر لا علاقة للبحرية الليبية به». ودعا أيوب الحكومة الليبية إلى أن تولي هذا الأمر أهمية أكبر للسيطرة على هذه الظاهرة.

يشار إلى أنه من الصعب الحصول على أرقام موثوق بها حول عدد المهاجرين الذين يسافرون عبر ليبيا، إذ لا توجد إحصائية ثابتة لعدد المهاجرين غير الشرعيين داخل ليبيا، إلا أن التقارير اليومية حول عمليات ضبطهم تشير إلى أن الأرقام كبيرة للغاية.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أشارت في تقرير لها العام الماضي إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يسافرون إلى أوروبا عبر ليبيا، قد ازداد نحو ستة أضعاف مقارنة بعام 2012.

يأتي ذلك في وقت تعاني ليبيا موجة حادة من الاضطرابات الأمنية التي تعصف بالبلاد بسبب المعارك الطاحنة بين الميليشيات المختلفة.

تويتر