الإرهاب يهدّد تنظيم البرازيل لكأس العالم

تشهد البرازيل موجة احتجاجات منذ أشهر، في وقت تنتظر فيه مئات الملايين في العالم مسابقة كأس العالم لكرة القدم التي ستُجرى بالبرازيل في يونيو المقبل.

ويحذر محللون من مخاوف من احتمال استغلال السلطات في البرازيل قانوناً جديداً بشأن مكافحة الإرهاب في قمع الاحتجاجات المناوئة للحكومة أثناء فعاليات بطولة كأس العالم.

وتقول الحكومة إنها بحاجة لإصدار القانون الجديد قبل بدء البطولة التي يحتمل ان يستهدف متطرفون أحداثها وفعالياتها، لكن عدداً من المحامين والسياسيين والجماعات غير الحكومية ومنظمي احتجاجات المعارضة حذروا من أن الصياغة الحالية لمشروع القانون، المطروح أمام البرلمان، مبهمة وغامضة بدرجة خطرة، وأن مشروع القانون قد يمنح قوات الأمن سلطات غير مسبوقة لاعتقال المتظاهرين. وتقول منظمة العفو الدولية إن القانون المقترح قد يزيد سجل البرازيل سوءاً من حيث تعامل الشرطة مع الاضطرابات، ويهدد حرية التعبير والحق في التجمع السلمي.

وهناك معضلة يمكن وصفها بالنفسية أو الأخلاقية أمام رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، التي لابد من إقرارها لأي قانون كي يدخل حيز التنفيذ، حيث تعرضت روسيف للتعذيب أثناء فترة حكم الديكتاتورية العسكرية في البرازيل في بديات سبعينات القرن الماضي، وبالتالي فإن لديها خبرة بشأن مخاطر وجود أجهزة أمنية تتمتع بدرجة مفرطة من القوة.

تويتر