شافيز أجّج الشعور الشعبي في القارة اللاتينية ضد الولايات المتحدة

انقسام أميركا الجنوبية حول أزمات فنزويلا السياسية

صورة

تمزق فنزويلا منذ أسابيع اضطرابات وتظاهرات وحالة بين الاستقطاب الحاد والشديد بين الحكومة التي تسير على نهج الرئيس الراحل هوغو شافيز والمعارضة، غير أن الطرفين على وعي كبير بالدور الذي يمكن لجيرانهم في أميركا اللاتينية أن يقوموا به في عملية التهدئة، حيث إن مشاركة الرأي العام الإقليمي في المفاوضات تعطيها مزيداً من الصدقية والشفافية.

ومع استمرار تظاهرات الشوارع في فنزويلا للاحتجاج على سياسات الحكومة وقراراتها، التي بدأت في فبراير الماضي، توصل السياسيون من مختلف الأحزاب والشرائح ومعظم الشخصيات العامة إلى قناعة بضرورة تعديل مواقفهم وإبداء المرونة لتسهيل التوصل إلى حلول للقضايا موضع الخلاف.

غير أن هذا النقاش والجدل حول السياسة الفنزويلية ليس بالأمر الجديد محلياً وإقليمياً، فقد كان موجوداً منذ انتخاب الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز في عام 1999، الذي طبق تصوره الخاص للاشتراكية وأطلق عليه اسم إصلاحات، ما حفز المؤيدين والمنتقدين في جميع أنحاء المنطقة، وبدت سياساته جذابة وتستحق نظرة فاحصة بالنسبة لقادة أميركا اللاتينية الذين قد تشجع آراؤهم على المزيد من الحوار البناء والجاد بين الحكومة والمعارضة.

خيبة أمل

شافيز اتخذ قرارات اعتبرها كثير من الفنزويليين خيبة أمل للديمقراطية والقيم الليبرالية وتكريساً للنزعة السلطوية.

وأصبحت اصلاحات شافيز معياراً للحكم على مدى نجاح أو فشل السياسات الاصلاحية في الدول الأخرى بالقارة، وأصبحت السياسة الفنزويلية قضية حزبية وانتخابية في دول أميركا الجنوبية.

وقد شهدت الشوارع والميادين والساحات العامة في العديد من العواصم اللاتينية مسيرات وتظاهرات متضامنة ومتعاطفة مع الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية في فنزويلا وأخرى مناهضة ومعارضة لها.

ففي 2006 شهدت تشيلي احتجاجات طلابية، وفي 2012 شهدت المكسيك حركة يو سوي الشعبية، وفي 2013 شهدت البرازيل التظاهرات الشعبية وجميعها مرت من غير أن تلفت الانتباه والاهتمام إقليمياً.

ولعل التفسير الأكثر شيوعاً لدى المحللين وحكومات اميركا اللاتينية لما يجري في فنزويلا، هو أن ما يحدث لا يخرج عن الجدل الذي فجرته سياسات شافيز داخلياً وخارجياً، ودبلوماسيته التي نجحت إلى حد كبير في ترسيخ شعور «القارية المشتركة» الذي يعني الانتماء الواحد، حيث نجح شافيز في العزف على وتر مشترك حساس وهو تأجيج الشعور الشعبي الأميركي اللاتيني العام بمعاداة الولايات المتحدة.

ولم تكتفِ أي من جارات فنزويلا بدور المتفرج وشعور اللامبالاة إزاء ما يجري فيها، بل كانت هناك التظاهرات في الشوارع لمصلحتها أو ضدها ومراقبة رسمية عن كثب من الحكومات التي شهدت جدلاً حول ضرورة المزيد من التدقيق بشأن العواطف والمشاعر الأميركية اللاتينية المشتركة في ضوء ما يجري في فنزويلا.

وحين جاء شافيز إلى السلطة كانت بلادة غارقة في حالة من الركود السياسي والتدهور الاقتصادي فباشر عملية إصلاح شاملة في اطار مفهومه الخاص للديمقراطية التشاركية، واتخذ قرارات اعتبرها كثير من الفنزويليين خيبة أمل للديمقراطية والقيم الليبرالية وتكريساً للنزعة السلطوية لكنه لم يأبه بذلك.

وأصبحت إصلاحات شافيز معياراً للحكم على مدى نجاح أو فشل السياسات الإصلاحية في الدول الأخرى بالقارة، وأصبحت السياسة الفنزويلية قضية حزبية وانتخابية في دول أميركا الجنوبية.

وتدرك الحكومة والمعارضة في فنزويلا على حد سواء أهمية الفوز بتأييد شعبي ورسمي لمواقفهما من شعوب ودول أميركا اللاتينية، فقد خاضا سباقاً دبلوماسياً محموماً، حيث قام وزير الخارجية الفنزويلي إلياس خاوا بجولة في عواصم دول القارة لشرح موقف حكومته وتفادي أي استنكار أو رفض لهذا الموقف سواء كان إقليمياً أو عالمياً. ودعا سفير بنما لدى منظمة الدول الاميركية إلى تشكيل مجلس دائم لبحث الوضع في فنزويلا، ما اثار غضب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي بادر بقطع العلاقات بين البلدين.

كما ترأست ماريا ماكادو أحد زعماء المعارضة أشد جلسات ممثلي منظمة الدول الاميركية سخونة التي تم عقدها في البرازيل. كما وجدت رئيسة تشيلي ميشال باتشيليه، نفسها أخيراً أمام جدل بلغ حد الخلاف والنزاع بين حزبين مشاركين في حكومتها حول ما اذا كان ينبغي على تشيلي تأييد الاحتجاجات والتظاهرات في فنزويلا.

بابلو سكاتيشيو - كاتب وباحث سياسي أرجنتيني

تويتر