رئيس جنوب أفريقيا الجديد يعلن الحرب على «دهون البطن»

يردد مواطنو جنوب أفريقيا مزحة تقول إن رئيسهم الجديد سيريل رامافوسا حقق حرفيا نجاحا سريعا على الأرض عن طريق العدو.

ودعا الرئيس رامافوسا البالغ من العمر 65 عاما سكان كيب تاون اليوم إلى الانضمام إليه، في رياضة المشي اليومية التي يمارسها، قائلا إنه يريد أن يشجع على الحياة الصحية.

وانضم مئات المواطنين من جميع الأجناس، إلى الرئيس الذي كان يضع على رأسه قلنسوة تحمل اسم نيلسون مانديلا ويرتدي حلة رياضية تحمل علامة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم.

وأجرى رامافوسا - الذي أدي اليمين الدستورية كرئيس لجنوب أفريقيا الأسبوع الماضي بعد أن أرغم الحزب الحاكم الرئيس السابق جاكوب زوما على الاستقالة بسبب تعرضه لفضيحة فساد - حوارات تلقائية مع سكان كيب تاون، ووجه مزحة أمام كاميرات التلفاز قائلا إنه يريد التخلص من بدانة منطقة البطن.

وقال الرئيس مداعبا إن هاشتاج «مكهابا يجب أن يسقط» - ومكهابا كلمة محلية تعني دهون منطقة البطن - يعكس بخبث هاشتاج آخر كان منتشرا في جنوب أفريقيا خلال الأعوام الأخيرة ويقول «زوما يجب أن يسقط».

وتشير إحصائيات وزارة الصحة بجنوب أفريقيا إلى أن نحو 70% من النساء و40% من الرجال أصيبوا بالبدانة عام 2016، وإلى أن ما نسبته 43% من الوفيات في البلاد تحدث بسبب الأمراض المتعلقة بالبدانة مثل السكر وأمراض القلب.

وتلقى مواطنو جنوب أفريقيا هاشتاج رامافوسا ببهجة، حيث أشادوا بمبادرة الرئيس الصحية.

وقال أحد مستخدمي «تويتر» ويدعى ليسيجو ماسيتي مازحا في تغريدة له إن «رئيسنا يقول يجب أن تسقط دهون منطقة البطن، وعندما يتكلم أصغي أنا لأنني أعلم أنني بحاجة إلى التخلص من دهون هذه المنطقة».

تويتر